سياسة

هذه هي شروط الدولة السورية لتشكيل اللجنة الدستورية

كشف رئيس “الهيئة العليا السورية للمفاوضات المعارضة”، نصر الحريري، أن الدولة السورية وضعت خمسة شروط من أجل تشكيل اللجنة الدستورية.

وأضاف الحريري في مؤتمر صحفي، أن “الدولة السورية اشترطت أن تكون لها الأغلبية في اللجنة الدستورية، وأن تحوز على حق “الفيتو” فيها، وأن تكون الرئاسة بيدها”.

كما اشترطت الدولة أن تعدل بعض مواد الدستور دون كتابة دستور جديد، بحسب الحريري، الذي اعتبر أن “النظام” (على حد تعبيره) بذلك يريد تعديلًا شكليًا للدستور كما فعل في مرسوم 2012″.

أما الشرط الخامس، والأهم وفق الحريري، الذي يتبع للسعودية، فهو أن “النظام” لا يريد أي دور للأمم المتحدة، وألا تكون العملية السياسية بإشرافها وفق مقررات جنيف.

وكان الحديث عن صياغة دستور جديد لسوريا، جرى في مؤتمر سوتشي، في 30 من كانون الثاني الماضي، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي الدولة السورية والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”.

وسلم كل من الدولة والمعارضة قائمتهما النهائية، في تموز الماضي، إلى المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، من أجل تشكيل اللجنة.

وأقرت روسيا بوجود صعوبة في تشكيل اللجنة، بحسب ما قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، في 4 من تشرين الأول الحالي.

وعقد مرشحو “المعارضة” السورية للجنة الدستورية اجتماعهم الأول في مدينة جنيف، الثلاثاء الماضي، بقيادة الحريري ، بعد عدة عرقلات، وخلافات فيما بينهم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق