اقتصاد

مطحنة أم الزيتون في السويداء تدخل الخدمة

دخلت مطحنة وصومعتا أم الزيتون في محافظة السويداء مرحلة التشغيل تمهيدا لاستلامها من الجهة المنفذة.

وأوضح مدير المناطق الصناعية علاء أبو عمار لتلفزيون الخبر أن “المطحنة التي قامت بتنفيذها شركة إيرانية يتم قيادتها إلكترونياً عبر نظم برمجية دقيقة بكلفة وصلت إلى 13 مليون يورو ويتبع لها صومعتين بسعة ١٠ آلاف طن من القمح “.

وأشار أبو عمار إلى أنه “تم الانتهاء من عملية الطحن الأولى التي تم خلالها تنظيف الآلات، لتبدأ المرحلة الثانية التي تهدف إلى معايرة المنتج وتختتم بمرحلة التجريب الثالثة والأخيرة تحضيراً لاستلامها المؤقت لفترة ضمانية”.

وأضاف أبو عمار أن “مطحنة أم الزيتون هي الأولى التي تم إنجازها ضمن خمس مطاحن كانت تعاقدت المؤسسة العامة للمطاحن مع الشركة الإيرانية لتنفيذها، حيث تصل طاقتها الإنتاجية إلى 300 طن من القمح يومياً “.

“حيث ينتج عن المطحنة نحو 240 طناً من الدقيق تكفي حاجة المحافظة من الطحين ويزيد عنها، لتشكل بذلك نقطة تغذية للمحافظات المحيطة حسب الحاجة، فيما تتسع الصومعتان لعشرة آلاف طن” بحسب أبو عمار .

ولفت أبو عمار إلى أن المطحنة “هي واحدة من ٢٧٠ مشروعا تم تخصيصها في المدينة الصناعية، وهي أولى المشاريع التي وضعت في الخدمة من أصل ١٧ مشروع تم المباشرة بها” .

وتقع المطحنة في قطاع الصناعات الغذائية والدوائية على مساحة 50 دونما ضمن مدينة أم الزيتون الصناعية.

يذكر أن المدينة الصناعية في أم الزيتون وضعت محافظة السويداء على الخارطة الصناعية والاقتصادية السورية، وتؤمن حوالي ثلاثين ألف فرصة عمل، وسيتم ربطها مع دمشق بسكة حديدية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق