اقتصاد

مشروع سكة حديد يربط ميناء الخميني في إيران بميناء اللاذقية عبر البصرة

بحث مدراء شركات السكك الحديدية في سوريا والعراق وإيران، مشروعاً لربط ميناء الإمام الخميني، الواقع على الجانب الإيراني من مياه الخليج مع ميناء اللاذقية، ويمر عبر مدينة البصرة العراقية.

ونقلت عدد من المواقع الإعلامية، عن مدير الشركة السورية لخطوط سكك الحديد، نجيب الفارس، خلال اجتماع في العاصمة الايرانية طهران، تأكيده على “ضرورة القيام بخطوات حقيقية لربط مدينتي شلمجة والبصرة، بميناء اللاذقية”، واصفا المشروع “بالكبير جداً”.

وأضاف الفارس أنّ “دمشق تؤكد على أهمية الشحن الدولي، والربط بين إيران وسوريا والعراق سيسهم في تعزيز العلاقات التجارية بين الدول الثلاث”.

من جهته، قال مدير شركة خطوط السكك الحديد الإيرانية سعید رسولي إن “مشروع ربط مدينتي شلمجة الإيرانية، والبصرة العراقية بطول 32 كيلومترا، سيبدأ بعد نحو ثلاثة أشهر بتنفيذ وتمويل ايراني”.

وأشار رسولي إلى أنّ “أهمية هذا المشروع ستكتمل بربط شلمجة بميناء الإمام الخميني وربط البصرة بميناء اللاذقية”.

بدوره، قال مدير الشركة العراقية لخطوط سكك الحديد، جواد كاظم، إن “المشروع حدودي وهام بالنسبة للعراق”، لكنه دعا الشركة الإيرانية لخطوط سكك الحديد إلى التشاور مع بغداد قبل أن توقع الحكومة عقد تنفيذ المشروع مع مؤسسة “بنياد المستضعفين” الإيرانية.

كما بحث مديرو شركات الخطوط الثلاث، في طهران، تطوير الشحن عبر السكك الحديد وزيادة الترانزيت وتنمية الاستيراد والتصدير. وكانت وقعت ايران والعراق، اتفاقية ربط مدينتي شلمجة والبصرة، خلال زيارة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى العراق في شهر اذار 2019.

يذكر أنّ مشروع الربط السككي بين سوريا والعراق هو مشروع قديم واستراتيجي لكنه توقف خلال الحرب على سوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق