موجوعين

مزارعو التبغ في منطقة القدموس يطالبون بتغيير خبراء التخمين وإنصافهم بالسعر

طالب عدد من مزارعي التبغ في منطقة القدموس التابعة لمحافظة طرطوس عبر تلفزيون الخبر بتغيير الخبراء الذين وصلوا إلى قريتي “الدويبية” و”الصليب” لتخمين أسعار محصول التبغ “الدخان”.

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أن “الخبراء الذين وصلوا إلى قراهم خفّضوا سعر كيلو الدخان من 1700 ليرة إلى 650 ليرة بحجة انخفاض الجودة”.

وبيّن المشتكون أنهم “باعوا كل كيلو تبغ من محصولهم العام الماضي بـ 1700 ليرة، ولكن هذا العام الخبراء الذين تم إرسالهم من قبل المؤسسة العامة للتبغ قاموا بتخمين الإنتاج وخفّضوا سعره إلى 650 ليرة للكيلو، دون مراعاة لجهد الفلاح وغلاء وسائل الإنتاج”.

ولفت المشتكون إلى أن “خسارتهم كبيرة، و لن يستطيعوا حتى تعويض ما دفعوه خلال العام للحصول على أفضل أنواع التبغ”.

وطالب المشتكون عبر تلفزيون الخبر بتغيير الخبراء وإرسال خبراء جدد يتعاونوا مع الفلاح، وينصفونه.

وكانت المؤسسة العامة للتبغ بدأت في 19 – 9 – 2018 باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستلام محصول التبغ للموسم 2018- 2019 من المزارعين.

وكان مدير المؤسسة العامة للتبغ محسن عبيدو صرّح سابقاً أنه “سيتم شراء التبوغ حسب المواصفات الفنية ودرجات الجودة إنصافاً للمزارعين ولتمييز المزارع الذي التزم بتعليمات المؤسسة وتعاون مع الجهاز الزراعي للحصول على منتج ذي مواصفات جيدة”.

وتعمل آلاف العائلات في محافظة طرطوس بشكل عام وفي منطقتي القدموس والشيخ بدر بشكل خاص بزراعة التبغ بالدرجة الأولى.

و تُعد زراعة التبغ المورد الرئيس للعيش الكريم في هاتين المنطقتين، على الرغم من الصعوبات والمعوّقات الكبيرة التي تواجه هذه الزراعة والمزارعين ضمن المحافظة.

و ارتفعت خلال الفترة الأخيرة أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي إلى عشرة أضعاف إضافة إلى قلة الأمطار الربيعية، وحاجة محصول التبغ للسقاية والرعاية، ما يزيد من التكلفة الفعلية لهذه الزراعة المهمة في الساحل.

وعلى الرغم من أن الحكومة رفعت أسعار التبغ المستلمة من المزارعين لأكثر من مرّة خلال فترة الحرب على سوريا، إلا أن الأسعار الجديدة لم تتناسب مع الجهد المبذول في هذه الزراعة.

و ترافق ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي، بارتفاع أجور الأيدي العاملة ومستلزمات الإنتاج إلى عشرة أضعاف، ما أجبر بعض المزارعين لبيع جزء من إنتاجهم في السوق السوداء، لأن السعر أعلى بكثير منه لدى المؤسسة.

يذكر أن “إنتاج التبغ المقدر لهذا الموسم يبلغ نحو 12 ألف طن، في زيادة عن الموسم السابق رغم الظروف المناخية غير المناسبة”.

سها كامل – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق