كاسة شاي

ما هي أفضل طريقة لطلب زيادة في الراتب؟

يبعث طلب زيادة في الراتب الذي يتقاضاه الموظف، الرهبة لدى الكثيرين بدون مبرر، حيث أظهر استطلاع أجرته إحدى المؤسسات المعنية بعمل الشركات، ان معظم المدراء يعتبرون هذا الطلب دليلا على طموح الشخص ورغبته في البقاء مع الشركة.

ويبين الاستطلاع الذي نقله موقع “BBC” أن هناك طرقا جيدة لطلب الزيادة وأخرى سيئة، وعلى الموظف بداية الاستعانة بموقع لمقارنة الرواتب أو التحدث إلى وكالة توظيف او قسم الموارد البشرية، لمعرفة نوع الأجر الذي يجب ان يتقاضاه.

ويحتاج الموظف إلى دليل قوي يدعم فكرة زيادة راتبه، مثل تحقيق أهداف المبيعات المرجوة والعقود الموقعة، ومن الممكن في حالات كثيرة أن يكون الشخص الذي يحدد قيمة الراتب، قليل المعرفة بما يقدمه الموظف.

وتشير إحدى المدربات في مؤسسة تدريب على الاعمال إلى أنه ” يجب على الموظف أن ينظر إلى الراتب باعتباره عقدا تجاريا وليس عرفانا، ويجب التفاوض عليه بجدية.

وتتابع المدربة ” من المفيد دائما ان تكون الشركة متعاطفة مع حياتك الشخصية، لأنهم إن فقدوا موظفا، فإن الموارد اللازمة لإيجاد وتوظيف وتدريب شخص جديد، يمكن ان تكون كبيرة”.

وأوضحت المدربة ” إن اللحظة المثالية لطلب الزيادة هي عندما يكون الجميع في حالة مزاجية جيدة، بعد تحقيق نجاح في مشروع مثلا”.

وأضافت ” كذلك يجب تجنب السرعة في طلب زيادة الراتب، فإن كانت آخر زيادة في العام الماضي مثلا، أو كان الموظف جديدا، فيجب في هذه الحالة البحث عن أسباب جديدة لتدعم الطلب او الانتظار فترة”.

وتحدد معظم الشركات هياكل أجورها بناء على مجموعات، وهو ما يقلل الحاجة إلى إجراء مفاوضات فردية، وتؤكد المدربة على انه ” من المفيد لأرباب العمل أن يكون لديهم هياكل للأجور، فالمشكلات تبدأ حين تدفع أجور مختلفة لأشخاص يؤدون نفس الوظيفة”.

وينصح موقع “فونستر” الموظف بالجلوس بشكل مستقيم والنظر مباشرة إلى الرئيس في العمل، فالثقة هي مفتاح هذه المحادثة التي يجب أن تتم ببطء وترو، واستخدام إيماءات اليد لتعزيز نقاط الحوار.

مع التأكيد على ضرورة تجنب التململ والضحك بعصبية، او السماح بشرود النظر في أنحاء الغرفة، او تغطية الفم أثناء الحديث، فذلك يوحي للشخص بأنك غير سعيد وغير واثق بشأن ما تطلبه.

وعلى طالب الزيادة الا يحاول ملئ اي صمت، بل فقط الانتظار للحصول على رد من الرئيس، مع أهمية تحديد رقم واضح للزيادة، فهذا أكثر فعالية من تحديد رقم تقريبي، تبعا للموقع .

وفي النتيجة إذا لم يرغب أرباب العمل بزيادة الراتب، فعلى الموظف ان يستعلم عن الأشياء التي تؤدي إلى زيادة الراتب، فهذا النوع من الملاحظات يفيد بالفعل ويضع اساسا لمناقشة أخرى في المستقبل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق