كاسة شاي

ما سبب غياب ” بقعة ضوء ” عن الدراما السورية هذا العام ؟

مر رمضان الحالي بدون مسلسل الدراما السوري الشهير المرتبط به طيلة السنين “بقعة ضوء”، لتقوم على الرغم من ذلك معظم القنوات التلفزيونية بعرض أجزاء سابقة من المسلسل، أو مقتطفات من بقعة ضوء، تحت تسمية “The best of بقعة ضوء”.

والمسلسل الاجتماعي الساخر الذي بدأ أول جزء له عام 2001، يتضمن 13 جزءاً، ويحاكي الواقع السوري وتطوراته ومشاكله المختلفة بطريقة لوحات قصصية، ولاقى المسلسل منذ أول جزء له انتشاراً واسعاً ليس على صعيد سوريا فقط، بل على صعيد الوطن العربي.

وتطلق أجزاء المسلسل في بداية شهر رمضان المبارك من كل عام، ليتم إعادة عرضه مجدداً بفترات متفاوتة خلال العام، لحين اطلاق الجزء المقبل في رمضان الذي المقبل.

وعرف عن مسلسل بقعة ضوء واقعيته، وأنه أكثر مسلسل درامي ساخر يرتبط بالواقع، وحتى خلال سنوات الحرب كان لبقعة ضوء أجزاء عديدة تتحدث عن المجتمع السوري خلال الحرب والمعاناة وتجار الأزمات الذين ظهروا فيه.

إلا أن عام 2018 كان عاماً بلا بقعة ضوء، إلا أن هذا الأمر لم يمنع القنوات السورية من عرض أجزائه السابقة تحت مسمى “The best of” بقعة ضوء، والتي يبث خلالها حلقة كاملة من الأجزاء السابقة يومياً طيلة شهر رمضان.

وسبب عدم عرض جزء جديد من بقعة ضوء هذا العام، بحسب تقارير إعلامية، هو أن اختيار شركة “سما الفن” المنتجة للمسلسل وقع على الكاتب بشار عباس ليشرف على نصوص الجزء الجديد.

وصرح عباس في إحدى المقابلات سابقاً أن ” بقعة ضوء 2018 سيعيد أمجاد صح النوم ومرايا”، لكن اللافت هو “عدم تمكن الشركة من التعاقد مع مخرج العمل، حيث وقع الاختيار الأول على الممثل والمخرج مهند قطيش باعتباره يملك تاريخاً طويلاً مع المسلسل، وشارك في معظم اجزائه كممثل”.

واجتمع المخرج قطيش بالكاتب ليطّلع على ما أنجز من نصوص، أو على الأقل للتعرف إلى الآلية التي ستنجز من خلالها اللوحات لتنتهي القصة باعتذار قطيش عن إخراج المشروع.

وكذلك الامر مع المخرج هشام شربتجي الذي رفض وقال أنه “لا يستطيع إنعاش عمل يحتضر”، الأمر الذي دفع الكاتب بشار عباس للرد عليه برد قاس رغم أن المخرج شربتجي كان يقصد العمل ككل ولا يقصد الجزء الحالي الذي يشرف عليه عباس تحديداً”.

وانتقلت الشركة الى خيارها القديم أي المخرج عامر فهد، الذي كان اخرج المسلسل الكوميدي الشهير بأجزائه 8-9-10 واعاد غالبية نجوم الدراما السورية اليه على مدار ثلاثة أجزاء متتالية.

وبعد قراءة فهد للوحات المختارة “طلب أن يكون الجزء الجديد لرمضان ما بعد المقبل، كي يتاح له الوقت للعمل على اللوحات التي تم اختيارها، ويعيد التواصل مع الكتاب المكرسين لـ “بقعة ضوء”، مثل ممدوح حمادة، وموفق مسعود، ومجموعة من الكتاب الشباب الذين يملكون أفكاراً يمكن تطويرها.

لكن الشركة أصرت على إنجاز الجزء الجديد للموسم القادم، فلم يجد فهد سوى الاعتذار عن عدم إخراج الجزء الجديد.

وبين من يرى أن “العمل يحتضر” وآخر “يعتذر” وثالث “يرفض ويرى أن الوقت لا يسعفه”، كان الجزء الرابع عشر من مسلسل بقعة ضوء غائب هذا العام، إلا أن أهمية وشهرة المسلسل منعت اختفاءه عن الشاشة، ليعرض كمقتطفات، ويبقى انتظار العام القادم لمعرفة إن كان بقعة ضوء سيعود أم لا.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق