كاسة شاي

ما الإجراءات التي يجب اتباعها عند تعرض مناطقكم لموجات الحر؟

تتعرض بعض المناطق في سوريا في الفترة الحالية إلى موجات حارة، وخاصة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية وبعض المناطق الوسطى.

وتحدث الدكتور رامي رزوق، لتلفزيون الخبر عن الإجراءات المتبعة للوقاية من الحر الشديد قائلاً “من أشهر أمراض الحر الشديد هو الاجهاد والتشنجات وضربات الشمس” .

وتابع رزوق ” لتجنب هذه الأمراض يجب تجنب الخروج خلال درجات الحرارة العالية، وتقليل الجهد المبذول في النهار، وشرب السوائل بشكل كبير وخاصة الماء” .

وأضاف الدكتور رامي “كما يجب ارتداء ملابس فضفاضة ذات لون فاتح وأكمام طويلة، وعدم ترك الأطفال أو المسنين في السيارات دون مراقبة” .

وعن الإجراءات الأولية عند إصابة الأشخاص بأمراض الحر، تحدث رامي رزوق “يجب الاتصال فورياً بالإسعاف على الرقم 110، ونقل المصاب إلى أماكن الظل معتدلة الحرارة، وخلع ملابس المريض الخارجية” .

وتابع “يجب تأمين تهوية مناسبة ورشق المريض برذاذ الماء واستخدام أكياس الجليد والمناشف المبردة، وإعطاء المريض مياه باردة إن كان قادراً على شرب الماء” .

يذكر أن درجات الحرارة أعلى من معدلاتها هذه الفترة، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا، بحسب المديرية العامة للأرصاد الجوية .

يزن شقرة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق