كاسة شاي

ماهي الفيدرالية والكونفيدرالية ؟

الفيدرالية هي شكل من أشكال الحكم، تكون السلطات فيه مقسمة دستورياً بين حكومة مركزية أو حكومة فيدرالية أو اتحادية ووحدات حكومية أصغر (الأقاليم، الولايات)، ويكون كلا المستويين المذكورين من الحكومة معتمداً أحدهما على الآخر وتتقاسمان السيادة في الدولة.

وتعتبر الأقاليم والولايات وحدات دستورية، لكل منها نظامها الأساسي الذي يحدد سلطاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية، ويكون وضع الحكم الذاتي للأقاليم، أو الجهات أو الولايات منصوصاً عليه في دستور الدولة بحيث لا يمكن تغييره بقرار أحادي من الحكومة المركزية.

وقد تتم الفيدرالية بطريقة الاندماج، دول مستقلة تندمج في اطار فيدرالي، أو لتجنب التفكك تلجأ دولة موحدة للاعتراف بحكم ذاتي لأقاليمها إذا كانت مختلفة قومياً او عرقياً او دينياً أو حتى باللغة والثقافة.

ويعد الحكم الفيدرالي واسع الانتشار عالمياً، وثمانية من بين أكبر دول العالم مساحة تحكم بشكل فدرالي، وأقرب الدول لتطبيق هذا النظام الفيدرالي على المستوى العربي هي دولة الإمارات العربية المتحدة أما على المستوى العالمي فهي دولة الولايات المتحدة الأمريكية.

الكونفدرالية
هي رابطة أعضاؤها دول مستقلة ذات سيادة، والتي تفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة أو هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها في عدد من المجالات، وذلك دون أن يشكل هذا التجمع دولة أو كياناً.

الكونفدرالية تحترم مبدأ السيادة الدولية لأعضائها، وفي نظر القانون الدولي تتشكل عبر اتفاقية لا تعدل إلا بإجماع أعضائها.

وفي السياسة الحديثة، فالكونفدرالية هي اتحاد دائم للدول ذات السيادة للعمل المشترك فيما يتعلق بالدول الأخرى، عادة ما تبدأ بمعاهدة ولكنها غالباً ما تلجأ في وقت لاحق لاعتماد دستور مشترك.

تنشأ الكونفدراليات غالباً للتعامل مع القضايا الحساسة، مثل الدفاع والشؤون الخارجية أو العملة المشتركة، ومن أشهر الكونفدراليات الحالية الاتحاد الاوروبي الذي تأسس بناء على اتفاقية “ماستريخت” عام 1992 ويضم 28 دولة مستقلة.

و يمكن للدول مغادرة الاتحاد الكونفدرالي إذا رغبت، وذلك حسب بنود الاتفاقية المؤسسة له، وشهد الاتحاد الاوروبي مغادرة بريطانيا مؤخراً بعد أن كانت قدمت طلب الانسحاب منذ عامين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">