علوم وتكنولوجيا

فطور “سعفة القدم”.. الأسباب وطرق الوقاية

تعد حالة “سعفة القدم” مرض فطري يصيب الجلد، ويتعرض الرياضيون أكثر من غيرهم للإصابة به، لذا تسمى في بعض الحالات “قدم الرياضي”.

ويبين أطباء فريق “ميد دوز” لتلفزيون الخبر، أن تعرض الرياضيين لارتفاع درجات حرارة القدم وزيادة رطوبتها نتيجة ارتداء الأحذية الرياضية، يؤدي بشكل عام لزيادة فرص الإصابة بتلك الفطور”.

ويشرح الأطباء طرق الإصابة بفطور سعفة القدم عن طريق “عدوى من خلال لمس شخص مصاب أو ملامسة الأسطح الملوثة كالمناشف والأرضيات والأحذية”.

ويوضح الأطباء أن “كل الأشخاص معرضين للإصابة بتلك الفطور، لكن تزداد احتمالية الإصابة بحالة تعرق القدم الشديد أو تعرضها للرطوبة أو سوء التهوية”.

ويؤدي أيضاً ارتداء الجوارب الرطبة والأحذية الضيقة، وعدم تجفيف القدمين بعد غسلهما، كذلك السير حافي القدمين بالأماكن العامة، ومشاركة الأحذية أو الملابس أو أغطية الفراش مع شخص مصاب، إلى زيادة احتمال الإصابة.

ويكون العلاج باستخدام مسحوق أو كريم مضاد فطريات، ويلفت الأطباء إلى أنه في حال “إهمال المعالجة، من الممكن أن يزداد انتشار الإصابة بالجسم لليدين، وأظافر القدمين”.

الجدير بالذكر أن الوقاية من فطور القدم تتم من خلال عدم مشاركة حذاءك مع أحد آخر، واستخدام الأحذية المريحة وجيدة التهوية، كذلك تبديل جوارب الرجلين عند حدوث التعرق، وتجفيف القدم بعد الاستحمام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق