كاسة شاي

صاحب تحدي المليون دولار .. وفاة “كاشف الزيف” الساحر جيمس راندي

توفي الساحر الكندي جيمس راندي، صاحب تحدي المليون دولار للمتقدمين المؤهلين الذين يمكنهم إثبات وجود أي قوة أو حدث خارق للطبيعة أو خارق للطبيعة أو غامض، عن عمر يناهز 92 عامًا، في منزله في بلانتيشن ، فلوريدا.

ويعرف راندي كساحر ومشكك علمي معروف بأنه منافس للادعاءات الخارقة والعلم الزائف من الأنحناء بالمعلقة والغمر بالماء إلى توجيه الروح والشفاء الإيماني.

بدأ راندي حياته المهنية كساحر ، باسم” The Amazing Randi” ، ولكن بعد تقاعده في سن الستين ، بدأ في التحقيق في الادعاءات الخارقة للطبيعة ، والتنجيم.

وعلى الرغم من الإشارة إليه في كثير من الأحيان باسم “كاشف الزيف” ، إلا أن راندي يرفض هذا العنوان بسبب تحيزه المتصور ، وبدلاً من ذلك يصف نفسه بأنه “محقق”.

واعتبر راندي معظم علم التخاطر علماً زائفاً بسبب الطريقة التي يتم بها مقاربته وإدارته ، لكنه مع ذلك رأى أنه موضوع مشروع يجب “متابعته” ، والذي يمكن أن تتطور منه اكتشافات علمية حقيقية.

وكان راندي المؤسس المشارك للجنة التحقق من الشك “سي إس آي”، والمعروفة في الأصل باسم “لجنة التحقيق العلمي في ادعاءات الظواهر الخارقة”، وهو صاحب مؤسسة جيمس راندي التربوية “JREF”.

حصل راندي على العديد من الجوائز والتقدير ، بما في ذلك منحة ماك آرثر “عبقرية” في عام 1986.

كما ألف العديد من الكتب ، بما في ذلك “The Truth About Uri Geller و The Faith Healers و Flim-Flam! ، و موسوعة الادعاءات والاحتيالات والخداع من الغيبيات والخوارق .

وقبل تقاعد راندي ، رعت “JREF” تحدي المليون دولار، والذي قدم جائزة قدرها مليون دولار أمريكي للمتقدمين المؤهلين الذين يمكنهم إثبات وجود أي قوة أو حدث خارق للطبيعة أو خارق للطبيعة أو غامض في ظل ظروف الاختبار المتفق عليها من قبل الطرفين.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">