اخبار العالم

دولتان عربيتان تحتفلان بعيد الأضحى يوم الاثنين و20 دولة يوم الأحد

تباينت رؤية هلال ذي الحجة وتحديد موعد أول أيام عيد الأضحى في الدول العربية، ورغم اجماع معظم الدول العربية على أن أول أيام العيد هو الأحد، فإن دولتان عربيتان تحتفلان بالعيد يوم الاثنين.

وذكرت صحيفة “الإمارات اليوم” أن “بلدين عربيين يحتفلان بعيد الأضحى يوم الاثنين، هما سلطنة عمان والمغرب، بحين أن 20 دولة عربية تحتفل بالعيد يوم الأحد، هي سوريا ومصر ولبنان والسعودية والإمارات والجزائر وتونس والأردن”.

بالإضافة لـ “ليبيا والبحرين واليمن، بالإضافة للسودان والعراق وفلسطين والكويت وموريتانيا والصومال وجزر القمر ووجيبوتي وقطر”.

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد عودة عن “وجود معلومة خاطئة خاصة باعتقاد بعض الناس بأن جميع الدول الإسلامية تتبع المملكة العربية السعودية في تحديد موعد الاحتفال بعيد الأضحى بسبب الحج”.

وأضاف: “هذه المعلومة خاطئة لأن نحو نصف العالم الإسلامي تقريباً يستطلع هلال ذي الحجة ويحدد على أساسه موعد أول أيام عيد الأضحى”.

وأكد عودة على أن “الحج شيء والعيد شيء آخر، فالجميع يلتزم بالحج وفق ما تعلنه السعودية، أما الدول الإسلامية تحدد متى يكون عيد الأضحى على أرضها بناء على رؤية الهلال”.

وأشار عودة إلى أنه “من الناحية الشرعية هذا الأمر مقبول ولا يوجد مشكلة عليه”.

وكانت أعلنت وزارة الأوقاف السورية أن “يوم الجمعة 2-8-2019 هو أول أيام شهر ذي الحجة، وبذلك يكون الوقوف بعرفة يوم السبت 10 آب، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد 11 آب”.

وحددت رئاسة مجلس الوزراء عطلة عيد الأضحى المبالك “ابتداءً من يوم الأحد 11 – 8 – 2019 ولغاية يوم الخميس 15 – 8 – 2019”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق