سياسة

حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي PYD غير مدعو لاجتماع ( الرياض 2 )

أعلن ” المجلس الوطني الكردي المعارض ” في سوريا أنه سيشارك بمؤتمر ( الرياض 2 ) للمعارضة السورية يوم الاثنين القادم بستة أعضاء بينما شكلت أطياف المعارضة السورية لجنة تحضيرية، قبل انطلاق المؤتمر.

ويتكون وفد المجلس الوطني مــن ممثلي المجلس في الائتلاف وهم: نائب رئيس الائتلاف عبد الباسط حمو وعضوي الهيئة السياسية للائتلاف فؤاد عليكو وحواس عكيد، ومن رئيس المجلس الوطني الكــردي إبراهيم بــرو ونائبة رئيس المجلس فصلة يوسف إضافة لعضو ثالث من المجلس في أعمال المؤتمر.

وفي السياق ذاته قالت ” صحيفة عكاظ السعودية ” إن اللجنة التحضيرية لمؤتمر ( الرياض 2 ) لم تقم بإرسال الدعوة إلى ” حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا ” الذي تشكل ” وحدات حماية الشعب ” جناحه العسكري .

ولفتت ” عكاظ ” إلى أن المؤتمر ( الرياض 2 ) سيحدد شخصية توافقية كرئيس لـ”الهيئة العليا” بدلاً عن ” رياض حجاب ” ، على أن يتمخَّض عنه وثيقة تضم خارطة سياسية للمرحلة المقبلة.

وكان وفد من ” المجلس الوطني الكردي ” أجرى لقاء مع وزارة الخارجية السعودية في الثاني عشر من الشهر الجاري تم خلاله الحديث مطولاً عن مؤتمر ( الرياض 2 ) للمعارضة السورية.

وسيشارك في المؤتمر المقرر ( الرياض 2 ) 140 شخصية عن وفود المعارضة كما وصلت الدعوات إلى جميع الأطراف المقرر مشاركتها في المؤتمر .

في حين أبلغ وزير الخارجية التركي مولود أوغلو وزيري خارجية روسيا وإيران عدم موافقة أنقـرة حضور ” حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي ” لأي مؤتمر دولي خلال اللقاء الثلاثي يوم الأحد في انطاليا التركية.

و نشرت موسكو على حساب وزارة الخارجية الروسية دعــوة لــ33 حزباً وتنظيماً في سوريا للمشاركة في لقاء ” سوتشي ” والتي تضمنت حزب الاتحاد الديمقراطي لتقوم بعدها الوزارة بإزالة قائمة الدعوة من حسابه وتأجيل المؤتمر لوقت لاحق.

متابعة – عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق