العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

تقرير : “الوباء المنسي ” يقتل طفلا كل 39 ثانية

أكَّدت عدة وكالات صحية عالمية، الثلاثاء 12/11/2019، أن “الالتهاب الرئوي قتل 800 ألف طفل العام الماضي، أي بمعدل طفلا واحداً كل 39 ثانية”.

ووصفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة وهيئة إنقاذ الطفولة وأربع وكالات صحية أخرى في تقرير مشترك المرض بأنه “الوباء المنسي”، بحسب وكالة “رويترز”.

وحثت الوكالات “الحكومات على زيادة الاستثمار في اللقاحات للوقاية من المرض، والخدمات الصحية والأدوية لعلاجه”.

وقال سيث بيركلي، الرئيس التنفيذي لتحالف جافي للقاحات، سيث بيركلي : ”حقيقة أن هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه وعلاجه وتشخيصه بسهولة لا يزال أكبر قاتل للأطفال الصغار في العالم تبعث على الصدمة“.

وقال كيفن واتكينز وبيَّن الرئيس التنفيذي لهيئة إنقاذ الطفولة، كيفن واتكينز، أن ”ملايين الأطفال يموتون بسبب الحاجة إلى اللقاحات والمضادات الحيوية المتاحة بأسعار معقولة والعلاج العادي بالأكسجين.

وأضاف واتكينز أن “الالتهاب الرئوي يعتبر وباء عالميا منسيا بحاجة إلى استجابة دولية عاجلة”.

ويعتبر الالتهاب الرئوي أحد أمراض الرئة الناجمة عن البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، ويمكن الوقاية منه باللقاحات، وعلاجه بالمضادات الحيوية أو بالأكسجين في الحالات الأكثر حدة.
يشار إلى أن أكثر من نصف وفيات الأطفال الناجمة عن الإصابة بالالتهاب الرئوي العام الماضي كانت في نيجيريا والهند وباكستان وجمهورية الكونجو الديمقراطية وإثيوبيا، ومعظمهم رضع لم يبلغوا عامهم الثاني.

يذكر أن الالتهاب الرئوي هو السبب في 15% من وفيات الأطفال دون الخامسة، لكنه لا يحصل سوى على 3% من الإنفاق على أبحاث الأمراض المعدية، وهي نسبة قليلة مقارنة بالأموال المخصصة لأمراض أخرى.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى