علوم وتكنولوجيا

تطبيق جديد من “غوغل” يساعد على كشف الأمراض الجلدية

كشفت “غوغل” عن أداة جديدة تستخدم الذكاء الصناعي للمساعدة على كشف عن حالة البشرة والشعر والأظافر، بالاستناد إلى صور المرضى.
وقالت “غوغل” إن الأداة المساعدة في مجال الأمراض الجلدية والتي كشف عنها في مؤتمر المطورين السنوي “غوغل IO”، ستصدر في نهاية العام.
وحصل التطبيق على امتياز علامة “سي إي” لاستعماله كأداة طبية في أوروبا، وهي العلامة التي تعني تطبيق معايير السلامة والحماية والصحة الأوروبية.
ويستطيع التطبيق التعرف على 288 حالة تعاني منها البشرة، لكنه ليس مصمّماً لأن يكون بديلاً عن التشخيص الطبي والعلاج، وفق ما أعلنته الشركة.
واستغرق تطوير التطبيق 3 سنوات، وخضعت لتجارب على مجموعة بيانات تتكون من 65000 صورة لحالات تم تشخيصها، بالإضافة إلى ملايين من الصور تظهر علامات كان الناس قلقين بشأنها، وآلاف الصور لبشرة صحية، بجميع درجاتها.
وبالإضافة إلى الصور، يطلب التطبيق من المرضى الإجابة على سلسلة أسئلة عبر الإنترنت، كما اعتمد على تطبيقات طورتها “غوغل” في السابق لكشف عوارض أنواع من السرطان ومرض السلّ.
ولم تُعتمد أي من هذه الأدوات حالياً كبديل عن التشخيص البشري، ولم تمنح بعد إدارة الغذاء والدواء الموافقة لاستخدام هذه الأداة في الولايات المتحدة.
يذكر أن محرك البحث الخاص ب”غوغل” يظهر حوالي 10 مليارات عملية بحث عن مشاكل البشرة والشعر والأظافر كل عام، بحسب الشركة.
تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق