اخبار العالمالعناوين الرئيسية

محكمة أوروبية تدين تركيا بانتهاك حقوق صحفيين وتقضي بدفع 40 ألف يورو كتعويض

قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان على تركيا بدفع نحو 40 ألف يورو كتعويض لصحافيين تم وضعهما قيد الحجز الاحتياطي بتهمة “الانتماء إلى منظمة إرهابية”.

وأدانت المحكمة الأوروبية تركيا مجدداً بسبب انتهاكها حقوق صحافيين وضعا قيد الحجز الاحتياطي بعدما نشرا رسائل بريد إلكتروني لوزير، وهو بيرات ألبيرق صهر الرئيس التركي، ظهرت على موقع “ويكيليكس”، بحسب وكالة “DW”.

واعتُقل تونكا إيلكر أوغريتن وماهر قنات، الصحافيان المعروفان بآرائهما المنتقدة لسياسات الحكومة التركية، من كانون الأول 2016 حتى كانون الأول2017 بتهمة “انتمائهما إلى منظمة إرهابية مسلحة”.

كما أدانت المحكمة تركيا لحرمانهما ومحاميهما من “الوصول إلى الملف بدون مبرر مقبول”، وحكم على أنقرة بدفع 5750 يورو لأحد الصحافيين عن الضرر المادي و14ألف يورو لكل منهما عن الضرر المعنوي و2250 يورو لكل منهما أيضاً عن التكاليف والنفقات.

وقالت المحكمة، أعلى هيئة قضائية لدى مجلس أوروبا، إن “فرض إجراء يؤدي إلى الحرمان من الحرية، كما كان الوضع في هذه الحالة، له تأثير كبير على حرية التعبير عبر ترهيب المجتمع المدني وإسكات الأصوات المعارضة”.

واعتبر قضاة المحكمة بالإجماع أن تركيا “انتهكت في الوقت نفسه الحق في الحرية وأمن الصحافيين اللذين لم يكن اعتقالهما يستند الى أسباب معقولة للاشتباه في ارتكابهما مخالفة، كما انتهكت حريتهما في التعبير التي حرما منها بسبب أنشطتهما الصحافية”.

يذكر أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان كانت أدانت، في تشرين الأول الفائت، أنقرة لانتهاكها الحق في حرية التعبير لدى أكاديميين تعرضا لملاحقات جنائية بسبب نشرهما تقريرا عن الأقليات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى