علوم وتكنولوجيا

تصيب الشباب والرجال قبل النساء .. شيخوخة المخ تؤثر في التفكير والتذكر

شيخوخة المخ هي مرحلة يصل إليها مخ الإنسان مع التقدم في العمر، وحينها يجد الإنسان صعوبة في التفكير والتذكر واتخاذ القرارات، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك أبحاث علمية جديدة تذكر أنه يمكن لمن في العقد الثاني والثالث من عمرهم أن يعانوا من شيخوخة مبكرة في المخ.

وبحسب ما نقل موقع “BBC” فإن الأبحاث بيّنت أنه عندما يتجاوز الإنسان سن 30 أو 40 عامًا، يشهد المخ بعض التغيرات الهيكلية، حيث أن أجزاء المخ التي تطورت ونمت في مرحلة متأخرة من الطفولة والمراهقة، هي الأجزاء التي تشيخ أولًا.

وتؤثر هذه التغييرات بكل تأكيد في التفكير والنشاط الإدراكي للمخ وتُصعِّب حدوث بعض العمليات مثل التفكير والتذكر، وتجعل من اتخاذ القرارت أمرًا أكثر صعوبة.

و لاحظ العلماء أيضًا أن انكماش خلايا المخ يجعلها تفرز هرمونات بشكل أقل، مثل هرمونات الدوبامين والسيروتونين المرتبطين ببعض السلوكيات البشرية، مثل السعادة والحزن، والنشاط والرغبة في ممارسة الأنشطة الاجتماعية المختلفة؛ وهذا في أوقات كثيرة يفسر إصابة بعض كبار السن بحالات الاكتئاب.

ومن خلال تجربة أجراها علماء في جامعة واشنطن الأمريكية، وشملت 121 امرأة و84 رجلاً، تتراوح أعمارهم بين 20 و80 عاماً، تبيّن أن عمر خلايا أدمغة الإناث أقل بأربعة أعوام من أعمارهن الحقيقية، فيما أعطت خلايا الر جال العمر نفسه، ما أثبت أن عقل الرجل يشيخ أولاً.

ويقدم العلماء مجموعة نصائح لتأخير شيخوخة المخ، منها ممارسة الرياضة باستمرار تعزز انسياب الدم المحمل بالأكسجين النقي إلى خلايا المخ مما يجعلها نشيطة وقوية.

كما ينصح المختصون بتقليل استهلاك كافة المنتجات الحيوانية، وبخاصة اللحوم الحمراء، وذلك لأنها تحتوي على عناصر النحاس والحديد التي إذا ارتفعت نسبتها في الدم أدت إلى ضرر خلايا المخ.

ومن ناحية أخرى أثبتت الدراسات أن حالة خلايا المخ تتحسن كثيرًا عند من يتبعون نظامًا غذائيًّا يتضمن استهلاك كميات مناسبة من الفواكه والخضراوات، والأسماك، والبقوليات، والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون.

ويبيّن المختصون أن الابتعاد عن كافة أنواع التدخين، والتقليل من استخدام الكحول يساعد على الحفاظ على سلامة خلايا المخ، لأن التدخين والكحوليات تؤدي إلى تلفها في سن مبكر.

يذكر أن يحتفل العالم في 22 تموز من كل عام باليوم العالمي للدماغ، وينظم فعاليات هذه المناسبة الاتحاد العالمي لطب الأعصاب، وتم اختيار موضوع “الدماغ الشائخ” ليكون شعار عام 2016.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">