العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

بعض الخلطات قاتلة.. نصائح للاستخدام الصحيح لمواد التعقيم

منذ انتشار وباء فيروس “كورونا”، وحملات التعقيم المتكررة هي الحال السائد في البيوت، ليترافق معها العديد من الخلطات المكونة من مواد التنظيف على اختلافها، والكحول الطبي، وغيرها من المواد، لتكون هي السبب في زهق الأرواح نتيجة انبعاث السموم منها نتيجة تفاعلها.

ويبين أطباء فريق “ميددوز” الطبي، لتلفزيون الخبر، أن “خلط المنظفات التي يمكن أن يودي بحياة المريض من خلال التسبب بتخريب النسيج الرئوي وحدوث قصور تنفسي لدى المريض”.

وينصح الأطباء، استخدام “ماء جافيل الممدد بالماء بنسبة أربع معالق صغيرة من الكلور، لكل ليتر ماء، حيث يوضع الماء ثم ماء جافيل تجنباً لتناثره”.

ويلفت الأطباء إلى ضرورة “تحضير كميات قليلة مخصصة للاستخدام خلال 24 ساعة، لأن المكون يفسد بعد هذه المدة، مع التشديد على تخزينه بعبوات محكمة الإغلاق موضوعة بمكان بارد وجاف كي لا تفقد خواصها التطهيرية”.

ويوضح الأطباء أنه “في حال تم خلط الكلور مع مواد أخرى، يجب الخروج واستنشاق الهواء النقي أو مراجعة المشفى لأخذ موسعات القصبات المناسبة”.

ويشير الأطباء إلى أن “مدة التماس اللازمة للقضاء على الفيروس هي عشر دقائق ويفضل ارتداء قفازات وكمامة لحماية نفسك من ماء الجافيل”.

الجدير بالذكر أنه مؤخراً توفيت شابة ثلاثينية في ريف اللاذقية نتيجة استنشاقها بخار سام ناتج عن خلط الكلور بالفلاش خلال تنظيف منزلها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">