اقتصاد

بعد عامين على المناقشات .. المركزي يرفع سقف القروض السكنية

وافق مصرف سوريا المركزي على مقترح رفع سقوف القروض السكنية التي يمنحها، وذلك بعد أكثر من عامين من المناقشات بشأن تعديل ورفع القروض السكنية لديه، ليصبح سقف قرض الشراء 15 مليون ليرة بدلاً من 5 ملايين ليرة، وقرض الترميم 4 ملايين ليرة بدلاً من 2 مليون ليرة.

وأوضح مدير عام المصرف العقاري مدين علي أنه سيتم إنجاز تعليمات تنفيذية بخصوص هذا القرار وتعميم السقوف الجديد للقروض السكنية على فروع المصرف خلال الأسبوع القادم، ليتم المباشرة والعمل بها حسب التعليمات الناظمة التي يجري إنجازها في المصرف، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

وأكد مدير عام المصرف أن هذه القروض متاحة لكل المواطنين، وسيتم العمل على تبسيط الإجراءات المتعلقة بالحصول عليها، وخاصة أن الظروف العامة التي رافقت سنوات الحرب على سورية ضاعفت الحاجة لدى الكثير من المواطنين لسكن جديد أو ترميم منازلهم السابقة.

وبين علي أنه سيتم بعد تنفيذ التعديل اختبار حاجة السوق ومدى تلبية هذا السقف لحاجة المواطن، وبناءً عليه سيتم بحث جدوى هذه السقوف للقروض السكنية ورفع سقوف هذه القروض في حال كانت هناك حاجة ومطالب من قبل الراغبين في الحصول على تمويل الشراء وترميم منازلهم.

وأكد أن هناك خطة شاملة لدى المصرف العقاري لتطوير خدماته وتبسيط إجراءات الحصول على التسهيلات الإنمائية والقروض عبر فروعه، إذ يتم العمل على دعم المنظومة التقنية وتطوير برامج العمل بالإضافة لخطة واسعة لتدريب العاملين وزيادة خبراتهم ومهارات العمل لديهم.

يذكر أن المصرف العقاري يقدم 9 أنواع من القروض العقارية هي السكنية، الإنمائية، الاستثمارية، قروض الشراء، قروض البناء، قروض الاكساء، قروض التدعيم وإعادة الإكمال، قروض الجمعيات، والمساكن الاصطيافية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق