اخبار العالم

بعد أن صوتت ضدها في “فيفا” .. المغرب تعلن مقاطعتها اجتماعاً لـ “التحالف العربي” ضد اليمن

تشهد العلاقات بين المغرب والسعودية توتراً كبيراً في الأيام الأخيرة، بعد قيام دول في “التحالف العربي” بالتصويت ضدها في ملف استضافتها لكأس العالم 2026، ما تجلى في إعلان المغرب مقاطعتها لجلسة “التحالف” الأخيرة.

وأعلنت وزارة الثقافة والاتصال المغربية أن “دولة المغرب تعلن مقاطعتها اجتماع وزراء إعلام التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، والمنعقد في مدينة جدة السعودية في 23 حزيران الحالي”.

وبررت الوزارة المغربية، في بيان لها، أن “المقاطعة جاءت لارتباطات متعلقة بالأجندة”، ولم تحدد الوزارة مقصدها من تلك الأجندة، ولم تذكر صراحة قيام أعضاء في “التحالف العربي” بالتصويت ضدها في “فيفا”.

فيما توقعت صحيفة “الأيام 24” المغربية أن مقاطعة المغرب لاجتماع “التحالف العربي” ستكون “بداية قطيعة شاملة بين المغرب والسعودية”.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته، “هو موقف قد يدفع المغرب إلى إعادة حساباته في مسألة التنسيق العربي مع السعودية وما يجري في اليمن ضمن ما يسمى التحالف العربي لدعم الشرعية”.

وكانت سبع دول عربية، هي السعودية والإمارات والبحرين والأردن ولبنان والكويت والعراق، صوتت لصالح الملف الثلاثي (أمريكا- كندا- المكسيك) لاستضافة مونديال 2026، والذي ترشح المغرب لتنظيمه إلا أنه لم يفز به.

وبررت السعودية عدم تصويتها لصالح ملف المغرب بقولها إن المغرب لم يطلب منها التصويت لصالحه، فيما قالت تقارير إعلامية خليجية أن التصويت ضد المغرب جاء بسبب التقارب المغربي-القطري مؤخراً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق