اقتصاد

المركزي يوصي بتعديل معدلات الفائدة على الودائع بالليرة السورية

أوصت لجنة تنفيذ السياسة النقدية في مصرف سوريا المركزي، خلال اجتماعها الأخير، بوضع سيناريوهات لتعديل معدلات الفائدة على الودائع بالليرة السورية، وبيان أثرها على إيداعات المصارف العاملة وتسهيلاتها الائتمانية.

وناقشت اللجنة، بحسب ما نشر مصرف سوريا المركزي عبر صفحته الرسمية، “أثر القرار رقم (91) للعام 2018 الصادر عن مجلس النقد والتسليف، والقاضي بتعديل معدلات الفائدة على الودائع بالليرة”.

وأوضحت اللجنة “طرق تبليغ السياسة النقدية للجمهور، موصية بضرورة إعداد الاستراتيجية المناسبة للتبليغ”، إضافةً إلى “مناقشة بعض الجوانب المتعلقة بالإصدار السابق لشهادات الإيداع، وإصدار أذون وسندات الخزينة المقترح طرحها خلال العام الجاري”.

بلغت قيمة الودائع لدى المصارف العامة حالياً نحو 2.460 مليار ليرة، (أي حوالي 2.5 تريليون ليرة)، منها 820 ملياراً جاهزاً للإقراض، بحسب ما صرح به مؤخراً رئيس مجلس الوزراء عماد خميس.
ويوجد 6 مصارف عامة في سوريا هي المصرف التجاري، والمصرف العقاري، والمصرف الصناعي، والمصرف الزراعي التعاوني، ومصرف التسليف الشعبي، ومصرف التوفير.

يذكر أن القرار (91)، يتضمن اعتماد سعر فائدة مرجعي يعتبر الحد الأدنى لمعدلات الفائدة التي تدفعها المصارف العاملة على الودائع بالليرة نسبتها 7% للودائع لأجل شهر، و10% على شهادات الاستثمار .

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق