كاسة شاي

الفيلم السوري “على سطح دمشق” يحصد جائزة في الدار البيضاء بالمغرب

حصد الفيلم السوري “على سطح دمشق” للمخرج المهند كلثوم جائزة “لجنة التحكيم الخاصة” في المسابقة الرسمية للمهرجان السينمائي الدولي لحقوق المرأة في مدينة الدار البيضاء بالمغرب.

و قدم سيناريو الفيلم سامر محمد اسماعيل و أنتجته المؤسسة العامة للسينما سنة 2016، ووفقاً لما قاله مخرجه، المهند كلثوم، لتلفزيون الخبر، فإن “أحداث الفيلم الروائي القصير، (25 دقيقة)، تدور حول “حالة حب بين شاب و صبية”.

وتابع كلثوم “حالة الحب تلك تنشأ من خلال العالم الافتراضي، الذي اقتحم حياة السوريين خاصة خلال سنوات الحرب”، كما تروي الأحداث و إمكانية استمرار ذلك الحب في الواقع، خاصة في ظل ما عاشته سوريا من حرب”.

و أوضح كلثوم بما يتعلق بنجاح السينما السورية في المهرجانات الدولية، أن “الإبداع ينشأ أحياناً من الحروب أو بعدها”، لافتاً إلى أنه “خلال الحرب السورية حصدت الأفلام جوائز دولية، وفي هذه الحالة ليس هناك مجاملات في الجوائز المقدمة من دول هي بالأصل محاربة لسوريا”.

وتابع مخرج الفيلم “لدينا اليوم أزمة “نص سينمائي” فشتان ما بين النص التلفزيوني و النص السينمائي، لذا نجد أن الأعمال التي تحصل على جوائز و تنال إعجاب مبنية على نص سينمائي نابع من فهم و تعمق و رؤية المخرج للحالة و للفن السينمائي”.

ولعب دور البطولة في الفيلم كلاً من لينا حورانة ووسيم قزق ولارا بدري وعامر العلي وهنوف خربوطلي ويامن سليمان وحمادة سليم.

الجدير بالذكر أن فيلم “على سطح دمشق” حصد عدة جوائز من مهرجانات عربية وصل عددها لثمانية جوائز.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق