سياسة

“الطابور مستمر” .. ترامب يعلن اتفاق المغرب مع “إسرائيل” على التطبيع

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، توصل المغرب و”إسرائيل” إلى اتفاق من أجل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين، بحسب وكالة “رويترز”.

وكتب ترامب، في حسابه عبر تويتر: “اتفقت صديقتانا العظيمتان “إسرائيل” والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة – اختراق هائل للسلام في الشرق الأوسط!”.

وأضاف ترامب أنه وقع على إعلان بموجبه تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء المغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ سبعينات القرن الماضي.

وقال ترامب إن “اقتراح المغرب الجاد والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار”.

وأشار ترامب إلى أن “المغرب اعترفت بالولايات المتحدة في 1777 “ومن ثم فإنه من المناسب أن نعترف بسيادتهم على الصحراء الغربية”، على حد قوله.

ويترأس المغرب “لجنة القدس” التي تشكلت بقرار إسلامي عام 1975، وهدفها العام حماية القدس من المخططات و المؤامرات الصهيونية و خطط تهويدها.

يذكر أن المغرب أصبح رابع دولة عربية تفتح فصلا دبلوماسياً تطبيعياً جديداً تجاه “إسرائيل” منذ آب الماضي، بعد الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق