كاسة شاي

الشاي الأسود أم الأخضر.. أيهما الأكثر صحة للإنسان؟


يعد الشاي من المشروبات الضرورية والشعبية في سائر أنحاء العالم، كما يعد أشهر مشروب بعد القهوة .

وتختلف فوائد الشاي بحسب أنواعه المختلفة، حيث يوضح أطباء فريق “ميد دوز” الطبي عبر تلفزيون الخبر، أن الشاي الأخضر يحتوي “على EGCG وهو أحد مضادات الأكسدة التي أثبتت الدراسات أنه يمكنها مكافحة السرطان والجراثيم وحماية الدماغ وكذلك الكبد”.

ويبين الأطباء أن “الشاي الأسود يحتوي على مادة الثيافلافين وهي أيضا لها دور مضادة للأكسدة، حيث تعمل على تحسين وظيفة الأوعية الدموية، وتدعم فقدان الدهون وكذلك يحتوي كلاهما على مادة الكافيين المنشطة و L- الثيانين التي لها تأثير مهدئ”.

ويكمن الفرق الرئيسي بين الشاي الأخضر والشاي الأسود بأن الشاي الأسود يخضع للأكسدة، أما الاخضر فلا يخضع.

ويرجع ذلك لكونه أثناء تصنيع الشاي الأسود، يتم لف الأوراق أولاً ثم تعريضها للهواء لتحريك عملية الأكسدة، ويؤدي هذا التفاعل إلى تحول الأوراق إلى اللون البني الداكن بينما يتم معالجة الشاي الأخضر دون إجراء هذه العملية.

ويشرح الأطباء اختلافا ثانيا بين الشايين، وهو اختلاف نسبة الكافيين، حيث الشاي الأسود يحتوي نسبة كافيين عالية مقارنة بالشاي الأخضر .

تجدر الإشارة إلى أن كلا الشايين الأسود والأخضر يوفر فوائد صحية مماثلة، بما في ذلك للقلب والدماغ مع وجود أفضلية للشاي الأخضر لاحتوائه على مضادات أكسدة أكثر قوة، ولكن يحتوي كلاهما على مادة الكافيين المنشطة و الثيانين والتي لها تأثير مهدئ.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق