اقتصادالعناوين الرئيسية

“التونة والسردين” خارج قائمة تمويل المستوردات بقرار من “المركزي”

أصدر حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول قراراً خفّض بموجبه قائمة المواد التي يسمح لها بالتمويل من المصارف العاملة في سوريا بسعر الصرف الرسمي، حيث استبعد القرار عدة مواد منها السردين والتونة وبعض مستلزمات الإنتاج الحيواني كاللقاحات.

ووفقاً للقرار الصادر عن المركزي، بحسب موقع “الاقتصادي”، “أبقت القائمة على عدد من المواد الغذائية الرئيسية المسموح بتمويل استيرادها (السكر والرز والزيوت والسمون والشاي وحليب الأطفال الرضع والمتة)”.

وابقى القرار الجديد أيضاً على تمويل “بعض مسلتزمات الإنتاج الزراعي والحيواني، كالبذور الزراعية وبيض التفقيس وصيصان جدّات وأمّات الفروج البياض، والبذور الزراعية والأدوية البشرية وموادها الأولية”.

وشهدت قائمة تمويل المستوردات خلال الأشهر الماضية عدة تعديلات ركزت على خفض المواد الممولة من قبل المصارف كان آخرها منذ نحو شهرين، والتي خفضت المواد المسموح بتمويلها لقرابة النصف واستثنت مستلزمات الصناعيين من المواد الأولية إضافة لمادة البن.

وكان أعلن رئيس مجلس الوزراء عماد خميس مؤخراً، عن وقف تمويل عدد من المستوردات، بعد جملة من الإجراءات الاحترازية لضبط الأسواق مع ارتفاع سعر صرف الدولار، مشيراً إلى إنه “سيتم وقف تمويل المستوردات باستثناء سبع مواد تتعلق بمستلزمات المواد الأساسية لذوي الدخل المحدود”.

يذكر أن مصرف سوريا المر كزي، أعلن في 2 أيار 2019، عن قائمة تضم 41 مادة تشكل أولوية في الاستيراد وتتنوع بين غذائية ودوائية ومواد أولية، ويمكن تمويل مستورداتها بالقطع الأجنبي بالسعر الرسمي للدولار وهو 434 ليرة سورية، ثم تمت إضافة مستلزمات الإنتاج الصناعي للقائمة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">