علوم وتكنولوجيا

البهاق الجلدي .. أعراضه وطرق علاجه

يعرف البهاق على أنه مرض جلدي مكتسب يزول فيه صباغ الجلد الطبيعي وتظهر بقع بيضاء اللون يمكن أن تؤثر في الجلد أو في أي جزء من الجسم، ومن الممكن أن يؤثر أيضاً في الشعر وداخل الفم.

وأوضح أطباء فريق “ميددوز”، لتلفزيون الخبر أن “السبب في البهاق هو إما فقدان الخلايا الميلانينية التي تكسب الجلد لونه الطبيعي أو اضطراب بوظيفتها، وغالباً ما يتطور البهاق من عمر السنتين لعمر الأربعين سنة ومن الممكن أن يتأخر أكثر من ذلك”.

وشرح الأطباء أن “العامل المسبب له غير محدد بعد، لكن من الأسباب المحتملة العامل النفسي، الرضوض الفيزيائية، الحمل ومانعاته، تأثير الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض للشمس، كما توجد بعض النظريات تتحدث عن دور الوراثة بهذا المرض وأخرى عن الأمراض المناعية الذاتية”.

وتبدأ أعراض المرض على شكل “بقعة أو مجموعة بقع بيضاء حدودها واضحة لكن محيطها يبقى باللون الطبيعي للجلد، ونرى الشعر بنفس المنطقة أصبح أبيض اللون كذلك، ولا يقتصر مكان تواجدها على الوجه بل نجدها على جلد المفاصل كالركبة، المناطق التناسلية، ظهر اليدين والساقين”، بحسب الأطباء

وبين الأطباء أنه “يعالج البهاق بثلاث طرق مختلفة تبعاً لشدة الحالة، أولها المعالجة الدوائية عن طريق الستيروئيدات، المعالجة الضوئية تستخدم للحالات المنتشرة لكنها غير محبذة قبل سن البلوغ وأخيراً المعالجة الجراحية في حال عدم الاستجابة للمعالجة الدوائية”.

يشار إلى أن عارضة الأزياء الكندية ويني هارلو (25 عاماً)، تعد أحد أشهر مرضى البهاق حول العالم ممن تجاوزا مرضهم، وهي اليوم عارضة لأهم دور الأزياء، ويصل عدد متابعيها على حسابها الرسمي في “انستغرام” إلى 6 مليون متابع.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق