فلاش

الإشغالات المخالفة بمحيط الأكشاك و”البسطات” تؤرق سكان طرطوس

تعاني عدة أماكن في مدينة طرطوس من كثرة الإشغالات المخالفة في محيط الأكشاك وعند الأرصفة في المدينة.

وتعد أماكن “سوق النسوان” والكراج القديم والجديد في المدينة، الأكثر ازدحاماً وإشغالاً للأرصفة والطرقات، مما يسبب عائقاً كبيراً أمام حركة المارة وإزعاجاً لهم، بحسب ما أورده بعض المواطنين لتلفزيون الخبر .

ومع نهاية شهر كانون الثاني الماضي قام مجلس مدينة طرطوس بإبلاغ أصحاب الأكشاك ضمن المدينة بضرورة إزالة كافة المخالفات المنتشرة على الأرصفة وفي محيط الأكشاك.

إلا أن نداء مجلس مدينة طرطوس لم يلق آذان صاغية عند أصحاب الأكشاك فقام المجلس حينها بإزالة جميع “البسطات” والأكشاك والإشغالات المخالفة في معظم أنحاء المدينة، لكن بعد فترة وجيزة عادت “البسطات” والمخالفات كما كانت وأكثر حيوية وانتشار، ولسان حال مجلس المدينة “كأنك يا أبا زيد ماغزيت”.

بدوره أوضح مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة طرطوس المهندس حسان نديم حسن لتلفزيون الخبر أن “مديرية الشؤون الفنية قامت مع نهاية 2018 بتشكيل لجان لجرد الأكشاك الموجودة ضمن المدينة وبيان واقعها وكذلك بيان المساحات الزائدة عن حدود الترخيص للأكشاك”.

وتابع حسن قائلاً ” وكذلك جرد الإشغالات الأخرى المنتشرة ضمن المدينة، وعليه تم تنظيم قاعدة بيانات لهذا الموضوع وفق جداول مخصصة لهذه الغاية، حيث بلغ عدد الأكشاك الكلي 2168 كشك في المحافظة”.

وأردف حسن أنه “بلغ عدد الأكشاك التي تملك زيادة عن المساحة المرخصة 1539 كشك، وبقية الأكشاك النظامية إما أن تكون غير مستثمرة أو أنها تقع ضمن أسواق وبالتالي لا يمكن إشغال مساحات زائدة”.

وأكمل حسن “كما أن الغالبية العظمى للأكشاك الممنوحة مخصصة لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين من أبناء المدينة” لافتاً إلى أن “مدينة طرطوس واجهت صعوبة عندما قامت بإزالة بعض هذه الإشغالات الزائدة في إطار الحملة التي نفذتها مع بداية العام الحالي 2019”.

وأشار حسن إلى أن “القسم الأعظم من هذه الأكشاك يتوزع على 7 أسواق مشادة على الأملاك العامة وهذه الأسواق، هي سوق فايز منصور والذي يحوي 255 كشك، وسوق العقارية الجديدة يحوي 70 كشك، وسوق الرياحين يحوي على 250 كشك”.

وأضاف مدير الشؤون الفنية “وسوق الخضار في الغمقة الشرقية ويحوي 71 كشك، وسوق هنانو ويحوي 71 كشك، بالإضافة إلى سوق أنطاكية ويحوي 46 كشك، وسوق بسام حمشو في حي الفاخورة ويحوي 256 كشك”.

وأشار حسن إلى أنه “مع بداية الموسم السياحي شهدت المدينة عودة لهذه الإشغالات خاصة في المناطق التي تتمتع بنشاط تجاري مثل سوق النسوان والكراج الجديد والكراج القديم والكورنيش البحري”.

وبيّن حسن أن “مجلس المدينة قام حينها بتشميع الأكشاك الموجودة في سوق النسوان وفق القرار رقم 746 لعام 2019، بعد أن تم توجيه الإنذار رقم 1059 ص، بتاريخ يوم 19 من شهر حزيران الماضي، حيث تم تشميع 46 كشك”.

وأردف حسن “وتم تشميع الأكشاك الموجودة في شارع حيفا بين مدخل السوق وباب حديقة هنانو وفق القرار رقم 796 لعام 2019، كما تم تشميع الأكشاك الموجودة في الكراج القديم وفق ضبط الشرطة رقم 77 وبتاريخ يوم 19 من شهر آذار الماضي”.

وتابع حسن قائلاً “كما تم تنفيذ عدة حملات على الكورنيش البحري وتمت مصادرة مايزيد عن مئة كرسي وطاولة، وتم تنظيم ضبوط مخالفة إشغال أملاك عامة بحق المخالفين”.

وأفاد حسن أنه “لضبط هذا الأمر، تم عرض الموضوع على مجلس مدينة طرطوس، حيث صدر قرار المجلس رقم 70 لعام 2019، الذي تضمن الموافقة على منح رخص إشغال على الكورنيش البحري عند الجهة الغربية من ساحة المهرجان وحتى نادي الضباط”.

وأضاف حسن “كما تضمن القرار المذكور الموافقة على ترخيص المساحات الزائدة المتعلقة بالأكشاك حتى مساحة 6 م2 وفق أسس وضوابط فنية وضعت لهذه الغاية” .

مردفاً “وكذلك فرض رسوم وفق الحد الأعلى الوارد في القانون المالي رقم 1 لعام 1994 وهي 200 ليرة للمتر المربع الواحد يومياً”.

ولفت حسن أن “مجلس المدينة قام بتوجيه الإنذار رقم 1141 ص ف1، بتاريخ يوم 7 من شهر تموز الماضي، إلى كافة المخصصين بأكشاك ضمن المدينة لضرورة ترخيص المساحات الزائدة المتعلقة بالأكشاك في حال وجودها”.

وأكمل “وفي حال كان الموقع يسمح فنياً بذلك وفق الضوابط الواردة في قرار مجلس المدينة رقم 70 لعام 2019” .

وأشار حسن إلى أنه “تم تشكيل لجنة تكون مهمتها جرد الإشغالات الموجودة في المدينة وعلى الكورنيش البحري، حيث يتم تكليف الشاغلين وفق تقارير اللجنة برسوم مالية وفق القوانين والأنظمة النافذة”.

وكشف حسن أن “مجلس المدينة قام بتنظيم مايزيد عن مئة ضبط بعد صدور قرار مجلس المدينة رقم 70 لعام 2019” مردفاً “كما سيقوم المجلس بإجراءات تصاعدية تشمل إغلاق الأكشاك المخالفة بالشمع الأحمر ومن ثم إلغاء الترخيص في حال تكرار المخالفة”.

يُشار إلى أنه بلغ عدد الضبوط المنظمة بالأكشاك المخالفة والإشغالات في محافظة طرطوس 320 ضبط خلال العام الماضي 2018 .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق