اخبار العالم

استراليا : منفتحون على الاعتراف بالقدس عاصمة لـ “اسرائيل”

قال رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون إن “بلاده منفتحة تجاه الاعتراف بالقدس عاصمة للعدو “الإسرائيلي “، ونقل سفارتها من “تل أبيب” إلى المدينة.

ويأتي انفتاح موريسون تجاه الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل سفارة بلاده، قبل أيام من الانتخابات الفرعية في سيدني، حيث يواجه تحالف يمين الوسط الذي ينتمي له خطر فقدان قبضته على السلطة.

وأضاف موريسون “أعتقد أن علينا تحدي الفكر الذي يدفع هذا الجدل ويقول إن قضايا مثل دراسة مسألة العاصمة تعد من المحرمات”، بحسب تعبيره.

وتابع رئيس الوزراء الاسترالي “لم يتخذ قرار فيما يتعلق بالاعتراف بالعاصمة أو نقل سفارة، لكن ما نفعله في نفس الوقت هو ببساطة أن نكون منفتحين على هذا المقترح”.

ووصفت صحيفة “سيدني مورنينج هيرالد” التغير الواضح في الموقف بأنه “مجرد من المبادئ وجبان”.

فيما رحب كيان العدو بالتغيير في السياسة الاسترالية، وقال رئيس وزراء الكيان، بنيامين نتنياهو، الذي اتصل به موريسون لتوضيح موقفه، على تويتر إنه “يشكر موريسون جدا على دراسته هذه الخطوة”.

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب أعلن في أيار الماضي نقل سفارة بلاده في الكيان المحتل من “تل أبيب” إلى القدس.

وذكرت وسائل اعلامية أن الخطوة الاسترالية، فينا إذا حدثت، فإنها ستغير سياسة خارجية متبعة منذ عقود وتؤجج التوترات مع بعض من جيران استراليا الآسيويين، كما العلاقة مع اندوميسيا ذات الأغلبيةالمسلمة، التي حذرت استراليا من “المجازفة بزعزعة الأمن”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق