كاسة شاي

“استانا” أم “استانة” ؟ لافرق .. برلمان كازاخستان يغير اسم عاصمته

صادق برلمان كازاخستان على تغيير اسم العاصمة “أستانا” إلى “نور سلطان” تخليداً لاسم رئيس البلاد الأول، ليخفف هذا التغيير الأخير من الجدل الذي قائما بين السوريين على هامش سلسلة مؤتمرات “أستانا” فيما يتعلق بكتابتها على صورة الألف أو التاء المربوطة.

وسبق لاسم المدينة الكازاخستاني أن تغير أيضاً في عام 1997، من أقمولا (“القدس الأبيض” أو “الوفرة البيضاء”) إلى أستانا (“العاصمة”)، التي أخذت تتطور بشكل سريع استجابة لمتطلبات مقامها الجديد وأصبحت ثاني أكبر مدينة في البلاد (بعد “العاصمة الجنوبية” ألماتا) وتجاوز عدد سكانها المليون نسمة عام 2017، بحسب موقع “RT”.

واشتهرت أستانا عالمياً إبان الحرب في سوريا بدورها في جهود تسوية الأزمة السورية، حيث استضافت المدينة منذ 2017 عدة جولات من المفاوضات بين الأطراف السورية.

ورعت هذه المفاوضات كل من روسيا وتركيا وإيران، في صيغة أثبتت أنها الأنجح في مساعي التسوية حتى اللحظة، كونها ساهمت في تحقيق الهدوء والأمان النسبيين على الأقل في معظم الأراضي السورية.

يذكر أن نائب وزير الخارجية الكازاخستاني مختار تليوبردي أعلن أن “اجتماع استانا المقبل حول تسوية الأزمة في سوريا، سيعقد نهاية شهر نيسان المقبل في العاصمة الكازاخستانية”.

وقال “تليوبردي” حول موعد اجتماع استانا بحسب “سانا” إن “تقدمت الدول الضامنة إلينا باقتراح يوم 20 نيسان موعداً لها، ولكننا لم نتلق تأكيداً وتاريخاً محدداً بعد”.

يشار إلى أن اجتماع استانا سيحتفظ باسمه على الرغم من إعادة تسمية عاصمة كازاخستان بـ “نور سلطان”، وذلك بحسب “تليوبردي”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق