موجوعين

أهالي ” السنكري” بريف حمص يشتكون تعطل مضخة بئر المياه المغذي لقريتهم منذ أكثر من شهر

اشتكى مجموعة من سكان قرية “السنكري” بريف حمص الشرقي، عبر تلفزيون الخبر انقطاع مياه الشرب منذ أكثر من شهر، بسبب عطل في مضخة بئر المياه المغذية للقرية.

و قال المشتكون لتلفزيون الخبر :”نحن أهالي قرية “السنكري” التابعة لمنطقة المحرم الفوقاني بريف حمص الشرقي، نعاني من العطش، منذ أكثر من شهر، والسبب عطل في أحد المضختين، في بئر المياه المغذية للقرية “.

و أضاف المشتكون “و علمنا أنه عند إخراجها سقطت في البئر منذ ثلاث أسابيع، ومؤسسة المياه تقف عاجزة وغير مهتمة بهذا الموضوع ولا تكترث به، والسكان تعاني الأمرين بين فقر مدقع، و شراء المياه من الصهاريج”.

و تابع المشتكون “منذ عطلة العيد و حتى الآن القرية تغذى بمياه الشرب من بئر واحدة، و هي لا تكفي كل سكان المنطقة”، “مطالبين مؤسسة المياه الإسراع في إصلاح العطل”.

من جهته قال رئيس الوحدات الاقتصادية في المؤسسة العامة لمياه الشرب و الصرف الصحي بحمص المهندس دحام السعيد لتلفزيون الخبر إن “قرية السنكري تروى بالمياه من بئرين بمنطقة أم السرج “.

و أضاف السعيد ” أن هذينالبئرين يرويان أيضا قرى أم السرج الشمالي و أم السرج الجنوبي و أم جامع، حيث تبلغ غزارتهما نحو 60 متر مكعب مياه في الساعة. ”
و بين السعيد أنه “نتيجة القِدم، حصل عطل فني في أحد البئرين بسبب اهتراء الاكساء و استعصاء الغاطسة ما أدى إلى خروجها من الخدمة، و تبلغ غزارتها 33 متر مكعب مياه في الساعة “.

و أضاف السعيد ” و يتم حالياً أعمال الصيانة اللازمة، و اصطياد الغاطسة و رفعها، و ضمن هذا الواقع يتم إرواء القرى الأربعة من البئر المتبقية، ما أدى إلى تطبيق برنامج تقنين طويل “.

و تابع السعيد “هذا الوضع أدى إلى تشغيل البئر الاحتياطية الموجودة في قرية السكري، و لكن الأهالي ترفض الشرب منها بحجة أنها غير صالحة للشرب و لحين إصلاح البئر المعطلة، علماً أن مياه البئر الاحتياطية صالحة للشرب “.

و أوضح السعيد أنه “نتيجة إجراء التحاليل اللازمة لعينات المياه هي ضمن المواصفات القياسية السورية، و تم تكرار التحاليل لأكثر من مرة، للوقوف على النتيجة بشكل نهائي”.

تجدر الإشارة إلى أن بعض قرى ريف حمص الشرقي تعاني نقص مياه الشرب و بانتظار تنفيذ مشاريع جر المياه.

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">