اخبار العالم

أمريكا تحدد موعد محاكمة العقل المدبر لهجمات 11 أيلول

حدد قاض عسكري أمريكي سنة 2021 موعداً لمحاكمة خالد شيخ محمد، والذي يوصف بأنه العقل المدبر لهجمات 11 أيلول الإرهابية عام 2001، وفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز”.

وقال العقيد شون كوهين من القوات الجوية إن “المحاكمة ستُجرى في 11 كانون الثاني عام 2021، في “معسكر العدل” في قاعدة غوانتانامو العسكرية بكوبا”.

وحدد القاضي ذلك التاريخ بهدف اختيار هيئة محلفين عسكرية، وجرى تضمين إعلان التاريخ في أمر جدولة محاكمة مؤلف من 10 صفحات أوضح أن المدعين أمامهم مهلة حتى أول تشرين الأول للحصول على الوثائق والمواد اللازمة لفريق محامي الدفاع.

وسيحاكم خالد شيخ محمد الذي يحمل الجنسية الباكستانية مع أربعة آخرين متهمين في القضية عينها، علما أن جميعهم يواجهون عقوبة الإعدام في حال جرت إدانتهم بالتهم الموجهة لهم.

وحدثت الهجمات يوم الثلاثاء الموافق 11 أيلول 2001، وفيهِا اختطفت أربع طائرات نقل مدني تجارية وتوجهت لتصطدم بأهداف محددة نجحت في ذلك ثلاث منها.

وتمثلت الأهداف في برجي مركز التجارة الدولية بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، وسقط نتيجة لهذه الأحداث 2973 ضحية و24 مفقودا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.

وحسب الرواية الرسمية للحكومة الأمريكية، فإن 19 شخصا على صلة بـتنظيم القاعدة نفذوا الهجمات باستعمال طائرات مدنية مختطفة، وانقسم منفذو العملية إلى أربع مجاميع ضمت كل مجموعة شخصا تلقى دروسا في معاهد الملاحة الجوية الأمريكية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق