سياسة

“أستانا 13” في 1 و2 أب المقبل بمشاركة دول جديدة

أعلنت خارجية كازاخستان يوم الجمعة أن الجولة الـ13 لمحادثات أستانا حول سوريا ستعقد في العاصمة الكازاخية نور سلطان في 1 و2 آب المقبل، بمشاركة دول لأول مرة.

وقالت خارجية كازاخستان في بيان لها نقلته وكالات أنباء إن “مدينة نور سلطان تستضيف الجولة الـ 13 للملتقى الدولي رفيع المستوى حول سوريا بصيغة أستانا”.

وسيشارك في المحادثات الدول الضامنة وهي إيران وروسيا وتركيا، إضافة إلى الحكومة السورية والمعارضة المسلحة.

وأضاف البيان “سيساعد في تسيير المحادثات بصفة مراقبين ممثلون رفيعون عن الأمم المتحدة والأردن، إضافة إلى لبنان والعراق، اللذين يشاركان في عملية أستانا لأول مرة”.

وأشار البيان إلى أن “الجولة المقبلة ستركز على بحث مستجدات الوضع في سوريا، خاصة في إدلب وشمال شرقي البلاد، والإجراءات اللاحقة لتعزيز الثقة بين الأطراف المتنازعة وتحريك العملية السياسية، بما فيها قضايا تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية”.

وتضم اللجنة الدستورية 3 مجموعات، وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ، الأولى تمثل الحكومة السورية، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني التي يختارها المبعوث الأممي .

يذكر أنه تم عقد اثنا عشر اجتماعا بصيغة أستانا، أحدها في مدينة سوتشي الروسية، أكدت في مجملها الالتزام الثابت بالحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها، ومواصلة الحرب على التنظيمات الإرهابية فيها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق