موجوعين

عمال النظافة بحمص محرومون من طبيعة العمل

اشتكى عدد كبير من عمال النظافة في حمص حرمانهم من طبيعة العمل وتخفيض كمية الوجبات الغذائية ( حليب + بيض)، كذلك تخفيض حقهم باستلام الأحذية واللباس إلى الحد الأدنى ومن ضمنهم المراقبين والسائقين .

وقال أحد العمال لتلفزيون الخبر أن ” زملائهم في محافظات أخرى يحصلون على طبيعة العمل عملاً بقرار وزير الادارة المحلية المهندس حسين مخلوف، إلا أن مجلس مدينة حمص ومديرية النظافة لم تلتزم بتطبيق هذا القرار ” .

وطالب المشتكون في عريضة وقّع عليها عدد كبير من العمال أن ” يحصلوا على حقوقهم التي حرموا منها منذ بداية الأحداث وهي طبيعة العمل والوجبة الغذائية واللباس وعدم اجبارهم على استلام قسائم بدل الوجبة الغذائية ” .

وحصل تلفزيون الخبر على نسخة من قرار وزير الادارة المحلية و البيئة رقم 182/ن تاريخ 2-7-2018 والذي حدد التعويض المستحق لعمال النظافة الدائمين والمؤقتين والتي تصل الى 100%، فيما إذا كان العمل يشمل كنس الشوارع وجمع القمامة وتحميلها وتفريغها ونقلها وقيادة السيارات التي تعمل في هذا المجال ” .

واشترط القرار الصادر عن وزير الإدارة المحلية و البيئة أن ” يكون العمال الحاصلين على التعويض يقومون بعملهم بشكل كلي وليس جزئي ولكامل أوقات الدوام الرسمي سواء كان المستفيد من التعويض معيناً أو منقولاً أو مندباً، وأنهى القرار 182 العمل بالقرارات الأخرى سيما القرار 213/ن الصادر بتاريخ 18-7-2012 ” .

يذكر أن قطاع النظافة في حمص نال من الحرب ما ناله وتعرضت بعض آلياته للسرقة والتخريب على أيدي المجموعات المسلحة، كما تعرض عدد من العمال لأعمال الخطف والقتل سيما في بابا عمرو وباب السباع ومنطقة سوق الحشيش في بداية الأحداث .

وبقي العمال بعددهم الحالي والذي لا يتجاوز 200 عامل يقومون بأعمال النظافة في كافة أرجاء المدينة دون أن يتحرك مجلس مدينة حمص ويعلن عن مسابقة لرفد هذا القطاع الهام .

محمد علي الضاهر _ تلفزيون الخبر _ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى