محليات

أسماك مكشوفة تُباع على البسطات في دمشق!

تنتشر في أسواق دمشق بسطات لبيع الأسماك بطريقة مكشوفة دون تبريد أو غطاء، و التي تباع مجمّدة من دون رأس أو حتى ذيل، وخاصة في شارع الملك فيصل وشارع الثورة، لتباع بأسعار متفاوتة.

و تتفاوت أسعار السمك حسب أنواعها، حيث يصل سعر السمك الأرجنتيني المجمّد إلى 1800 ليرة في شارع الثورة، وسعر الأردني إلى 1700 ليرة.

ويبلغ سعر السمك الأمريكي نحو 1000 ليرة، أما في سوق المزة الشيخ سعد فترتفع أسعار السمك بشكل أكبر، حيث يصل سعر السمك الأجاج إلى 5500 ليرة، والسلطان إبراهيم إلى 4000 ليرة.

و قال رئيس جمعية اللحامين في دمشق أدمون قطيش إن “بعض التجار يرتكبون مخالفات أثناء بيع السمك، وخاصة فيما يتعلق بطريقة عرض الأسماك على البسطات، وتكرار إعادة الأسماك التي لم يتم بيعها إلى البراد، ومن ثم تعاد إلى البسطة في اليوم التالي”.

وأوضح قطيش بحسب صحيفة رسمية أن “هذا الأمر يزيد من احتمال تلفها، كما أن هناك بعض التجار الذين يبيعون الأسماك المجمّدة والمستوردة عبر سيارات جوّالة”.

و أصبحت ظاهرة بيع لحوم الأسماك المجمّدة على البسطات والأرصفة وعبر السيارات الجوّالة وتباين أسعارها، تثير الكثير من الجدل لدى شريحة واسعة من المستهلكين حول سلامة هذه اللحوم، وتواريخ إنتاجها، وطرق استيرادها، وبلدان منشأها

و تشكل هذه اللحوم خطراً على حياة الانسان في حال تلفها، حيث يرتبط تلف اللحوم المجمّدة بتبدل درجات حرارتها.

وعادة ما تتعرض لحوم الأسماك المجمّدة من جراء سوء عمليات التخزين وطول مدتها وطرق نقلها لنشاط حركة الجراثيم وتآكل البروتين وتحوّلها إلى لحوم عديمة الفائدة من حيث القيمة الغذائية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى