موجوعين

“أم الفقير” تحولت إلى “أم الحفر” : من يرمم “بالوعات البشر” في حي الأرمن؟

كمعظم شوارع الأحياء الشعبية في حمص المنعدمة الخدمات، كذلك هو حي الأرمن الذي اشتهرت زواياه ليس بالأكشاك والإشارات الطرقية واللوحات الإعلانية، بل بالحفر المتعددة الأشكال والاحجام.

بعض الحفر سبق أن تم حفرها قبل ثمان سنوات وبقيت صامدة دون ترميم لحد الآن، حُفَر أخرى تم إنجازها قبل أقل من عام، ولاتنتظر مصيراً أفضل من أخواتها اللاتي أصبحن بسن التعليم الابتدائي.

فبعد حادثة وفاة طفلة في حي العدوية بعد سقوطها في حفرة للصرف الصحي بعمق مترين، سقطت المواطنة (غ ، ي ) يوم الخميس عند تقاطع شارع الأرمن الرئيسي مع طريق زيدل نتيجة أعمال الحفر القديمة.

وقال زوج المواطنة لتلفزيون الخبر إن “زوجته التي تعمل مدرّسة في إحدى مدارس الحي، تم إسعافها إلى مشفى الزعيم ليتبين أنها أصيبت بكسور في القفص الصدري وجرح في الرأس وكدمات في الوجه، وهي قيد العلاج، علماً أن تكاليف العلاج ليست قليلة، إضافة إلى الضرر الجسدي الذي سيعطلها عن عملها.

الزوج قال إنه “استطاع التواصل مع رئيس مجلس المدينة المهندسة ناديا كسيبي، شارحاً لها الشكوى فوعدته أن تنظر، نعم تنظر في الأمر !!

تلفزيون الخبر تواصل مع المهندس محمد سليمان مدير مقسم الزهراء، وهو مدير الجهة التي قامت بحفر غالبية الحفر المذكورة في زوايا شوارع حي الأرمن والمهاجرين.

وأفاد سليمان بأنهم “نفذوا توسعاً لخطوط الهاتف الأرضي وأجروا العديد من الإصلاحات في الشوارع المذكورة، مضيفاً بأنهم “بعد انتهائهم من العمل قامت ورشاتهم بردم الحفر على أن تكمل البلدية مهمة الترميم والتأهيل بموجب عقود تم الاتفاق عليها.

مصدر مسؤول في مجلس مدينة حمص أكد لتلفزيون الخبر أن “الورشات العادية تكفي لإعادة ترميم هذه الحفر ولا حاجة للتعاقد مع متعهدين وشركات كبيرة، وقال المصدر “الشغلة بدها اربع عمال ورفشين وشوية بلاط ” ولكن هذا الامر يحتاج الجدية من قبل المكتب التنفيذي لمدينة حمص.

تلفزيون الخبر نقل عن أصحاب المحال التجارية في شوارع حيي الأرمن والمهاجرين الذين يدفعون بشكل منتظم رسوم الخدمات على محالهم وضرائبهم المالية – وهي غير قليلة – تساؤلهم “لماذا لا يتم تخصيص مبالغ من الأموال التي يدفعونها للبلدية من أجل إجراء الصيانات والترميم ؟
وريثما تتوفر الجدية في المكتب التنفيذي لمدينة حمص بترميم هذه الحفر والعمل على تأهيل شوارع الأحياء الفقيرة، لابد من التساؤل أين المشاريع التي خصص رئيس الحكومة لها الأموال، خلال زيارته مع الوفد الوزاري لمحافظة حمص.

محمد علي الضاهر – تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى