موجوعين

جامعة الفرات تصدر مفاضلة الماجستير بالزراعة ..وطلابها في الحسكة يشتكون عدم قبولهم بماجستير دمشق

أصدرت جامعة الفرات إعلان مفاضلة التقدم إلى دراسة الماجستير والدراسات العليا في الهندسة الزراعية باختصاصاتها وفق التعليم ( العام و الموازي) على أن يبدأ التقدم اعتباراً من يوم العاشر من الشهر القادم ولغاية الواحد و العشرين منه ، في كلية الهندسة الزراعية – شعبة الدراسات العليا بمدينة دير الزور .

وحددت الجامعة في إعلانها أسماء الماجستير و الدرجة الجامعية و الأعداد المطلوبة على أن تكون ( ثمانية لكل اختصاص منهم 6 دراسة عامة و 2 موازي ) وأسماء الماجستير هي ( الحراج و البيئة ، الإنتاج الحيواني ، البساتين ، تربة و استصلاح أراضي ، محاصيل حقلية ) .

و أوضحت جامعة الفرات شروط التقدم على أن ” يكون المتقدم خريج إحدى الجامعات السورية وحاصل على درجة جيد وناجح في اختبار اللغة للقيد بدرجة الماجستير ، وأن يكون متفرغ للدراسة لتحقيق نسبة دوام 90 % ، مع تقديم ورقة غير موظف إن لم يكن موظفاً بالدولة و إذا كان موظفاً أن يحصل على موافقة الجهة التي يعمل به ” .

وخصصت الجامعة في إعلانها نسب القبول في مقاعد الدراسات العليا على أن تكون ( 60 % من خريج الجامعة الأم ( الفرات ) و 40 % من خريجي طلاب الجامعات الأخرى ).

في حين اشتكى عدد من خريجي كليتي الهندسة الزراعية بالحسكة و دير الزور اختصاص علوم الأغذية عبر تلفزيون الخبر ” من عدم شمل اختصاصهم في اختصاصات القبول في إحدى دراسات الماجستير المعلن عنها من قبل جامعة الفرات “.

وفي نفس السياق اشتكى عدد من خريجي كلية الهندسة الزراعية بالحسكة عبر تلفزيون الخبر ” من عدم قبول سوى طالبة واحدة بدراسة الماجستير في جامعة دمشق من أصل عشرة متقدمين رغم معدلاتهم العالية “.

وبين المشتكون أنه” تم قبول زميلتهم لأنها كانت معيدة وأرفقت أوراقها كمعيدة في كلية الهندسة الزراعية بالحسكة مع أوراق المفاضلة وعلامة معدلها 86 % ، وأنه تم رفضهم على الرغم من أن معدلاتهم فوق 72 % ، وأن المقبولين من الجامعات الأخرى معدلاتهم اقل بكثير منهم ” .

عطية العطية – تلفزيون الخبر -الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى