ميداني

العثور على مصانع للهاون ومستودعات تحتوي مواد كيميائية ومواد متفجرة في ريف سلمية الشرقي

عثرت وحدات الجيش العربي السوري والدفاع الوطني على معامل لتصنيع الهاون ومستودعات تحوي على مواد كيميائية تستخدم في صناعة المواد المتفجرة والحشوات الدافعة، أثناء تمشيط قرى ناحية عقيربات المحررة من تنظيم “داعش”.

وأفاد مصدر عسكري لتلفزيون الخبر أنه ” تم العثور أيضاً على مصنع لتجهيز المواد المتفجرة المستخدمة لتصنيع قذائف الهاون، إضافة الى عدد كبير من قذائف الهاون الجاهزة للاستعمال والقذائف غير الجاهزة”.

وأضاف المصدر العسكري أن “مسلحي تنظيم “داعش” كانوا يقومون بتصنيع سبطانات وقواعد الهاون والقذائف إضافة إلى تصنيع المواد المتفجرة”.

وأوضح المصدر أنه “تم العثور على مراجل ومفاعلات ومعدات مصنوعة من مادة الستانلس ستيل المقاوِمة لعمليات الأكسدة والتي تستخدم لتصنيع المواد الكيميائية شديدة الانفجار”.

وأشار المصدر إلى أن “المسلحين كانوا في الخطوات الأخيرة من تصنيع هذه المفاعلات ولم يتمكنوا من استخدامها”، مرجحاً أن “يكون مسلحو التنظيم تمكنوا من سحب بعض المعدات والمواد المهمة وتهريبها خارج المنطقة”.

وبيّن المصدر أنه “تم العثور أيضاً على رؤوس متفجرة مصنعة من مادة التفلون وهي مادة تستخدم مع المواد الكيميائية والمواد شديدة الحساسية لعدم تأثير هذه المواد فيها”.

يذكر أن قوات الجيش العربي السوري تمكنت أواخر الشهر الماضي من تحرير بلدة عقيربات في ريف حماة الشرقي، والتابعة لمدينة سلمية، من تنظيم “داعش”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى