محليات

معاون وزير التجارة الداخلية ينفي تصريحات وزيره: “لا نية لاستيراد زيت الزيتون”

نفى معاون وزير التجارة الداخلية جمال الدين شعيب “وجود نية لإستيراد زيت الزيتون حالياً”، موضحاً أنه “في حال استمرار الارتفاع بشكل غير مقبول، من الممكن اللجوء للاستيراد حينها”.

وجاء نفي معاون الوزير بعد عدة أيام من إعلان لوزير التجارة الداخلية عبد الله الغربي، نقلته عدة مصادر إعلامية، بأن “الوزارة تدرس خيار استيراد كميات محددة من زيت الزيتون لتحقيق التوازن في السوق المحلية بين العرض والطلب”.

وعزا شعيب، بحسب موقع “الإقتصادي”، ارتفاع سعر الزيتون “لإنخفاض الإنتاج المحلي المتعلق بما توفره أشجار الزيتون، وهذا الأمر يختلف من عام لآخر”، مؤكداً أن “الصالات التموينية توفر المادة بنحو 1700 ليرة للتر الواحد، بينما يباع في السوق بحوالي 2500 ليرة”.

وكانت دراسة أجراها مركز دعم القرار في رئاسة مجلس الوزراء أظهرت أن “سعر زيت الزيتون ارتفع بنحو 56% حتى شباط 2017 مقارنةً مع الشهر نفسه من العام الماضي”.

وبينت الدراسة أن “هذه الزيادات السعرية للمادة، إلى تراجع كميات إنتاج الزيتون بسبب انتشار الأمراض التي أصابت الأشجار نتيجة ارتفاع تكاليف المبيدات الحشرية، إضافةً إلى عدم تمكن المزارعين في بعض المناطق من العناية بأشجارهم نتيجة الأحداث الجارية وصعوبة التنقّل”.

وحسب بيانات وزارة الزراعة نهاية تشرين الأول الماضي، تراجع إنتاج زيت الزيتون من 913 ألف طن إلى 700 ألف طن، فيما سجل 1.05 مليون طن خلال 2012.

ومن الجدير بالذكر أن سوريا كانت في المرتبة الثانية عربياً والرابعة عالمياً في تصدير زيت الزيتون قبل بداية الحرب، حيث كان الإنتاج يقدر بـ175 ألف طن، وتوقعات ماقبل الحرب كانت تقول بأنه سيصل إلى 250 ألف طن بحلول عام 2020

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى