فلاش

مديريات التربية “تضع العصي في الدواليب”.. 10 أيام على انتهاء مسابقة التربية وإشعارت التخرج “مرفوضة”

ظهرت بعد إعلان وزارة التربية عن مسابقة تعيين عدد من الموظفين لديها، العديد من المشاكل كان أبرزها عدم قبول بعض مديريات التربية لإشعار التخرج من قبل المتقدمين للمسابقة، كبديل عن مصدقة التخرج المتأخرة صدورها من قبل الجامعات، الأمر الذي يرى من خلاله بعض المتقدمين بأن “المسابقة تحرم العديد من الأشخاص من فرصتهم”.

ووردت العديد من الشكاوى لتلفزيون الخبر من محافظات حلب ودير الزور واللاذقية تتحدث عن “عدم قبول مديرية التربية لإشعار التخرج من أجل التقدم للمسابقة، وحصر التقدم بوثيقة التخرج فقط، بحجة أن التقدم بالإشعار غير قانوني”.

ويعود سبب عدم امتلاك المتقدمين لمصدقات تخرجهم إلى تأخر الجامعات في إصدارها وإعطاء الخريجين إشعار تخرج عوضاً عنها لحين إصدار المصدقات.

وكانت وزارة التربية حددت موعد التقدم لمسابقتها من أجل تعيين 8618 عاملاً في مديرياتها كافة “بدءاً من يوم الأحد 2-4-2017 ولغاية الخميس 20-4-2017 بما فيها أيام العطل الرسمية ليوم السبت”.

وأوضح أحد المشتكين من مدينة حلب أن “المسابقات المطروحة من قبل الدوائر الحكومية سابقاً كانت تقبل بإشعار التخرج لحين صدور المصدقات، إلا أن المسابقة الأخيرة، التي تعد مهمة وتحوي فرص كثيرة، لا تقبل بالإشعار وهذا الأمر يمنع أعداد كبيرة من الشباب أخذ فرصهم”.

وبين مشتكٍ آخر من اللاذقية أن “خريجي الفصل الأول من دورة العام السابق لم تصدر مصدقاتهم بعد، ولا يمكن أن تصدر لشهرين أو ثلاثة بحسب ما تقوله الجامعة”.

وأضاف: “بالمقابل فإن مديرية التربية لا تقبل إشعار التخرج والمسؤولون هناك قالوا بأنه ممنوع، والتقديم حصراً بالمصدقة”.

وبدوره أشار أحد المشتكين من مدينة دير الزور المحاصرة أنهم “طلبوا من الجامعة الحصول على وثيقة تخرج مؤقت كحل من الممكن الإستعانة به، إلا أن الجواب كان بأن الوثيقة المذكورة تعطى للطلاب العرب والأجانب فقط”.

وذكر الطلاب المنقولين من جامعاتهم الأصلية إلى كليات الحسكة أن “كلياتهم الجديدة ترفض منحهم مصدقات التخرج إلا بعد جلبهم الصورة الأصلية للشهادة الثانوية الموجودة في أوراق التسجيل بالكلية الأصلية، الأمر الذي يؤخر تقدمهم لمسابقة وزارة التربية أيضاً”.

وناشد المشتكون عبر تلفزيون الخبر كل من وزارتي التعليم العالي والتربية “إيجاد حل للمشكلة وتنسيق أمر التقدم للمسابقة والاتفاق على آلية لقبول المتقدمين وإعطائهم الفرصة من أجل المشاركة، علماً أن المشكلة ليس سببها المتقدمين”.

ومسابقة وزارة التربية المعلن عنها حددت أن المتقدمين التي تحتاجهم هم “من حملة الإجازة في الطب البشري والحقوق والآداب والعلوم الإنسانية واللغات الروسية والعربية والانكليزية والفرنسية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة والمكتبات وعلم الاجتماع وفي التربية الدينية الإسلامية والمسيحية والعلوم السياسية”.

بالإضافة إلى “أقسام الرياضيات والفيزياء والكيمياء والتربية الرياضية والتربية الفنية والموسيقية والتجارة والاقتصاد والتربية الخاصة وعلم النفس والإرشاد النفسي ورياض الأطفال والمناهج وتقنيات التعليم والتخطيط والإدارة التربوية وخريجي المعهد العالي للموسيق والمعهد العالي للفنون المسرحية”.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى