علوم وتكنولوجيا

“FDA” تمنح موافقتها لصاد حيوي جديد فعّال تجاه “الزوائف الزنجارية”

غدت مقاومة الجراثيم تجاه الصادات الحيوية بمثابة تحدٍ للباحثين ولجميع العاملين بالقطاع الصحي والطبي، وأخيراً نجح العلماء بحسب إدارة الدواء والغذاء الأمريكية “FDA” بالوصول لصاد جديد، وهو “Cefiderocol” أو “Fetroja”.

ويشرح أطباء فريق “ميددوز” الطبي لتلفزيون الخبر، أن “الصاد الحيوي الجديد يستطب بشكل أساسي لانتانات السبيل البولي المختلِطة (cUTI) ، بالإضافة للانتانات التي تصيب الكلية ، أو تلك التي يكون العامل الممرض فيها الجراثيم سلبية الغرام”.

ويضيف الأطباء “أن الفئة العمرية المناسبة لتناول هذا الصاد المرضى البالغين من العمر 18 سنة فما فوق والذين يكون الخيارات العلاجية قليلة أو حتى معدومة”.

ويوضح الأطباء أن الـ “Cefiderocol ” هو “من زمرة السيفالوسبورينات التي تندرج تحت زمرة البيتا لاكتام ( مثل البنسيلينات )، و يعمل بآلية جديدة التي تتجلّى بعملية ثقب الغشاء الخارجي للجرثوم ومن ثم الدخول للعامل الممرض بآلية تشبه نواقل الحديد أو (siderophore)، وهو يجعل هذا الداوء ذو فعّاليه مميزة تجاه الزوائف الزنجارية وغيرها من الجراثيم المقاومة لل Carbapenem”.

و ذكرت ال “FDA” أن “نسبة الفعالية والأمان لهذا الدواء الجديد، لم يتم تحديدها بشكل دقيق نظراً لوجود عدة عوامل مثل الفترة الزمنية التي خضع فيها المرضى للعلاج كانت في المراحل النهائية للمرض أو بسبب وجود اختلاطات معندة، وفي بعض الحالات كان المرضى يعانون من ذات رئة مشفوية بالإضافة للانتانات الثانوية الأخرى”.

وأكدت أنه “كأي دواء موجود بمتناول الأيدي، لا بد من ذكر التأثيرات الجانبية المحتملة وهي الإسهال ، الإمساك، الغثيان، الإقياء، الارتفاع بالخمائر الكبدية، طفح جلدي، سعال، صداع، نقص بمستويات البوتاسيوم، بالإضافة لحدوث داء المبيضات البيض”.

يشار إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه زمرة البيتا لاكتام و بالتالي ال Cefiderocol، يشكل مضاد استطباب مطلق لهذا الدواء الجديد.

الجدير بالذكر أن هذا الإنجاز العلمي الجديد يشكّل خطوة جديدة في المعركة الأزلية مع الكائنات الممرضة والتي يحاول المجتمع الطبي دائماً أن تصب في مصلحة البشرية مهما كانت التحديات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">