سياسة

طهران : مستعدون لفتح قاعدة همدان للعمليات الروسية في سوريا

قال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان إن إيران مستعدة لإتاحة استخدام روسيا لقاعدتها الجوية في همدان، في إطار عملية موسكو الجوية لمكافحة الإرهاب في سوريا.

ونقلت إحدى وكالة الأخبار الإيرانية عن دهقان قوله “نحن نتعاون مع أصدقائنا، وخاصة الروس، لدعم وإسناد السلطات الشرعية في سوريا وسد حاجاتها، وإذا كان الأمر يقتضي استخدام الروس لقاعدة نوجيه في همدان من أجل إسناد العمل الميداني في سوريا، فإننا سنعمل على ذلك”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في آب الماضي، أن قاذفاتها TU22-M3 وSU-34، تقلع من قاعدة همدان العسكرية، لضرب أهداف تابعة للتنظيمات المتشددة في الأراضي السورية، ومناطق يسيطر عليها تنظيم “داعش”.

ما لبثت أن علقت روسيا أعمالها العسكرية انطلاقا من قاعدة همدان، بعد أن اعتبرها مسؤولون ايرانيون مخالفة لأحد مواد الدستور الأيراني.

وعلى خلفية هذا الإعلان، اعتبرت واشنطن وجود الطائرات الحربية الروسية في همدان، “خرقًا” لقرار مجلس الأمن الدولي حول برنامج إيران النووي، فيما اعتبرت موسكو الموقف الأمريكي، محاولة لتشويه صورة التعاون الروسي الإيراني في مكافحة الإرهاب.

جدير بالذكر أن القوات الروسية تتخذ من قاعدة حميميم في مدينة اللاذقية مقرًا لعملياتها العسكرية، والجوية بشكل أساسي، ولها قاعدة عسكرية في مدينة طرطوس قالت أنها ستكون دائمة، كما استقدمت مؤخرا حاملة الطائرات “الأميرال كوزنتسوف” لدعم طلعاتها الجوية في الأراضي السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى