تعليم

التعليم العالي تعلن عن مفاضلة منح الجامعات الخاصة

أصدرت وزارة التعليم العالي إعلان القبول الجامعي لمفاضلة منح وزارة التعليم في الجامعات الخاصة السورية للعام الدراسي 2016-2017.

وأوضحت الوزارة، وفقا لـ”سانا”، أن المفاضلة تشمل الطلاب السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة السورية بفروعها العلمي والأدبي والشرعية عام 2016 لدراسة المرحلة الجامعية الأولى في عدد من الاختصاصات، على أن يكون الطالب محققاً الحد الأدنى لكل شريحة.

وبينت الوزارة أن التفاضل يكون على أساس مجموع درجات الشهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب بإحدى دورتي عام 2016 بعد اختيار لغة أجنبية واحدة (إنكليزي – فرنسي) وطي درجة مادة التربية الدينية وبناء عليه يحسب المجموع من 2400 درجة للفرع العلمي و2200 درجة للفرع الأدبي.

وأضافت الوزارة أن الطالب يفاضل بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها وبشرط أن يكون الطالب حاصلاً على معدل لا يقل عن 50% في الشهادة الثانوية في جميع فروعها.

ويحق للطالب المقبول أو المسجل في الجامعة الحكومية (عام أو مواز) في العام الدراسي 2016/2017 التقدم إلى مفاضلة منح الجامعات الخاصة مهما كان قبوله بالجامعة الحكومية، وكل طالب يقبل في المنحة يرقن قيده في الجامعة الحكومية إذا كان مسجلاً فيها ولا يحق له التسجيل في الجامعة الحكومية إذا كان قبل فيها ولم يسجل بعد.

وأشارت الوزارة إلى أن التسجيل بالمفاضلة يبدأ اعتباراً من الأحد القادم ولغاية 8 الشهر القادم باستثناء يومي الجمعة والسبت، كما تضمنت المفاضلة ما يخص الفرع العلمي والأدبي لأبناء الشهداء، والفرع الأدبي والعلمي لذوي الإعاقة.

وأوضح معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة الدكتور بطرس ميالة في تصريح لصحيفة محلية أن عدد المقاعد المخصصة بلغ 769 مقعداً لمصلحة الوزارة في الجامعات الخاصة، 536 منها للفرع العلمي و233 مقعداً للأدبي بما فيها الشرعية.

وأشار ميالة إلى أن عدد مقاعد الطب البشري 23 مقعداً والصيدلة 84 مقعداً وطب الأسنان 64 مقعداً، وبما يخص الهندسات فعدد المقاعد 147 مقعداً والاقتصاد والإدارة 156 مقعداً والحقوق والقانون 43 مقعداً إضافة إلى عدد من المقاعد في تخصصات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى