موجوعين

كهرباء حلب “العمياء” .. هل تبصر النور بعد ٤ سنوات من العتمة

قال المهندس “زهير خربوطلي” وزير الكهرباء لتلفزيون الخبر أن أعمال صيانة خط التوتر 230 الممتد ما بين حلب – حماه انتهت بعد شهرين من أعمال الصيانة بكلفة تقديرية 200 مليون ليرة سورية وتم وضع الخط ضمن الخدمة منذ ثلاثة أيام.
 
وأضاف الوزير لتلفزيون الخبر “إن الجماعات الارهابية المسلحة استهدفت الخط بعد ساعة من وضعه ضمن الخدمة ما أدى خروجه عن الخدمة مجدداً، وتقوم ورش الصيانة حالياً بالكشف على الأعطال لصيانتها وعودة الخط إلى الخدمة خلال الايام القادمة”.
 
من جهة أخرى، بيّن الوزير أن الوزارة تعمل على إجراءات لتأمين الطاقة الكهربائية إلى محافظة حلب عبر مشروعين، الأول تنفيذ خط توتر بطول 6 كم وكلفته حوالي 300 مليون، والثاني تنفيذ خط توتر من حماة مروراً بالسلمية ووصولاً إلى حلب بطول 170 كم وكلفة 4 مليارات ليرة سورية، يُنفذ على مرحلتين الأولى تنجز في غضون ستة أشهر والمرحلة الثانية تنجز خلال عام من تاريخه.
 
وأوضح الوزير “المشاريع ستؤمن حوالي 375 ميغا واط من الطاقة الكهربائية وبالتالي سيكون وضع محافظة حلب من حيث التغذية الكهربائية مشابهاً لباقي المحافظات السورية، وهي تعويض عن الخسائر الفادحة التي لحقت بمحطة توليد حلب الحرارية التي كانت استطاعتها 1100 ميغا”.
 
وتعتبر مدينة حلب “مكلومة” كهربائياً لكثرة تعديات الجماعات المسلحة على خطوط التغذية الكهربائية الواصلة إلى المدينة، والتي تجعل المدينة تغرق في الظلام منذ أربع سنوات.
 
وكان أهالي مدينة حلب عانوا ما عانوه من انقطاع التيار الكهربائي واستغلالهم من قبل تجار الأزمات والامبيرات تحديداً، على مدار سني الأزمة لما تستنزفه قيمة الأمبيرات من جيوب المواطنين، فهل تبصر حلب النور قريباً بحسب تصريحات الوزير؟.
ابراهيم حزوري – حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى