علوم وتكنولوجيا

فيروس “كورونا” .. من أين يأتي هذا الوباء؟

ينتمي فيروس “كورونا” إلى أسرة فيروسات تسببت سابقا في انتشار وبائي “سارس”، الذي فتك بـ 9 في المئة من الذين أصيبوا به، و”ميرس” الذي فتك بـ 35 في المئة.

ويعتقد الكثير من العلماء أن سلالات الفيروسات التي سببت انتشار وبائي سارس وميرس والوباء الحالي كورونا، لم تنشأ عند البشر بل عند الحيوانات.

ومن النادر أن تنتقل الفيروسات الخطرة التي تحملها بعض الحيوانات إلى البشر، إلا في حالات نادرة، ولكن عند انتقالها تكون العواقب وخيمة جدا، فعندما يعبر فيروس كورونا، من الحيوان إلى الإنسان، يواجه جهاز المناعة فيروسا لم يعتد التعامل معه.

وعلى سبيل المثال، في أسوأ انتشار وبائي للإنفلونزا على الإطلاق، بين عامي 1918 -1919، والذي كان مصدره الطيور، قضى نحو 50 مليون إنسان حتفه جراء الإصابة.

وفي أغلب الأحوال، فإن التصدي للفيروس باستخدام الأدوية والعقاقير غير ممكن، إذ لا توجد سوى القليل من الأدوية التي يمكنها التصدي للفيروسات بنجاح.

الجدير بالذكر أن القطاعات الصحية في مختلف دول العالم، تأمل في أن تكون الدروس المستخلصة من انتشار أوبئة السارس والميرس في الماضي، مفيدة في التقليل من خطورة الانتشار الحالي أو أي انتشار جديد يقع في المستقبل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى