العناوين الرئيسيةسياسة

الخامنئي يتوعد برد قاسي على اغتيال قاسم سليماني

توعد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي برد قاسي على جريمة اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني إثر العدوان الجوي للقوات الأمريكية في بغداد.

وجاء في بيان صدر عن الخامنئي، نقلته وكالة “تسنيم” الدولية للأنباء، أن “الشهيد سليماني شخصية مقاومة دولية، وجميع محبيه يطالبون بالثأر لدمائه”.

وأضاف: “نهج الجهاد في المقاومة سيستمر بدوافع مضاعفة والنصر الحاسم سيكون حليف المقاومة”.

وأعلن الخامنئي “الحداد العام ثلاثة أيام على استشهاد سليماني متقدما بالتعازي لجميع أفراد أسرته”.

من جهته أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن استشهاد سليماني “سيزيد من عزيمة إيران للصمود ومواجهة الأطماع الأمريكية”.

وتابع: “الشعب الإيراني والشعوب الحرة ستنتقم من الإدارة الأمريكية المجرمة”.

وقال روحاني: “استشهاد سليماني وعدد من القادة الآخرين على يد أمريكا المعتدية والمجرمة بعث الحزن والأسى في قلوب جميع أبناء الشعب الإيراني وشعوب المنطقة وسيزيد من عزيمة شعبنا والشعوب المتحررة الأخرى في الصمود ومجابهة الأطماع الأمريكية والدفاع عن مبادئنا”.

وشدد روحاني على أن “العدوان الأمريكي الهمجي هو مؤشر آخر على عجز واشنطن وضعفها في المنطقة، وهذا الاعتداء ينتهك جميع المبادئ والقواعد الإنسانية والقوانين الدولية”.

بدوره، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على أن “واشنطن هي المسؤولة عن جميع تداعيات مغامرتها المتهورة والمارقة”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن ظريف قوله: “عمل الإرهاب الدولي الذي قامت به الولايات المتحدة باستهداف واغتيال الجنرال سليماني القوة الأكثر فعالية التي تقاتل “داعش” و”النصرة” و”القاعدة” وآخرين، أمر خطير للغاية وتصعيد أحمق والولايات المتحدة تتحمل مسؤولية جميع عواقب هذه المغامرة المارقة”.

واردف ظريف: “اغتيال سليماني سيعزز من قوة المقاومة في المنطقة، وخباثة وحماقة القوات الأمريكية في اغتيال قاسم سليماني ستجعل شجرة المقاومة في المنطقة أكثر قوة”.

وشدد ظريف على أن “الخارجية الإيرانية ستوظف جميع قدراتها السياسية والدولية والقانونية لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي للرد على الجريمة الإرهابية باغتيال سليماني”.

يذكر أن مجلس النواب العراقي دعى لعقد جلسة برلمانية طارئة يوم السبت تخصص لمناقشة الاعتداء الأمريكي واغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى