علوم وتكنولوجيا

ما هي أسباب الذبحة الصدرية وطرق علاجها؟

تُعتبر الآلام الصدرية من أكثر الحالات التي يراجع فيها الأشخاص الطبيب، ويعود الألم الصدري لأسباب كثيرة منها مايرجع لمشاكل بالشرايين المغذية للعضلة القلبية أو مشاكل التهابية بالغشاء المحيط بالقلب المسؤول عن حماية هذه العضلة “التامور” إضافةً إلى الذبحة الصدرية.

وبحسب أطباء فريق “ميددوز”، تُعرف الذبحة الصدرية على أنها “ألم في الصدر بسبب عدم توفر كمية كافية من الأوكسجين لعضلة القلب وغالباً تكون أول إشارة تحذير لمرض خطير بالشرايين المسؤولة عن تغذية القلب”.

ويشير الأطباء إلى أنه “من المهم معرفة أن الشرايين المغذية للقلب تُعرف بالشرايين التاجيّة”.

وتعود الأسباب لنقص تغذية العضلة القلبية وبالتالي أي عامل ممكن أن يزيد من حاجة العضلة للأوكسجين “من تعب أو جهد نفسي أو جسدي” قد يكون سبب لحدوث النوبة والشعور بالانزعاج.

وتكون الأعراض بألم في منطقة الصدر ، والمميز لحالة الذبحة الصدرية بأن الألم ممكن أن يمتد للفك والكتف وحتى الذراع ومنطقة الظهر ، و بالواقع غالبية الحالات يتم وصفها على أنها شعور بالانزعاج والضغط أكتر من كونها ألم.

ويصنف الأطباء الذبحات الصدرية إلى عدة أنواع “الذبحة الصدرية المستقرة، والذبحة غير المستقرة، والذبحة الصدرية الدقيقة وهي التي تصيب الشرايين الدقيقة التي تتفرع من الشرايين الكبيرة وعادةً تصيب النساء بمعدل أكبر”.

وتكون الذبحة المستقرة مؤشر على خطورة النوبة، وعلى عكس الذبحة الصدرية المستقرة والتي تتحرّض بالجهد وتختفي مع الراحة وترك العمل المُجهِد وهي الأكثر شيوعاً”.

ويتم التشخيص عند زيارة الطبيب بدايةً من خلال طرح أسئلة لمعرفة فيما إذا كانت الذبحة مستقرة أو غير مستقرة فإذا كانت غير مستقرة يحتاج المريض لعلاج طارئ منعاً لحدوث أزمة قلبية، والاستفسار عن عوامل الخطر مثل وجود أحد من أفراد العائلة مُصاب بأمراض القلب والأوعية.

وتتخذ بعض الإجراءات منها “تخطيط كهربائية القلب ECG، اختبار الجهد Stress Testing، تصوير الأوعية التاجية “أشعة سينية لتصوير شرايين القلب”.

ويتضمن العلاج أدوية القلب منها “حاصرات بيتا (التي تبطئ القلب وتقلل من الطلب على الدم)، وحاصرات قنوات الكالسيوم (التي تهدف إلى توسيع الأوعية الدموية واسترخاءها)، دواء رانولازين Ranolazin، إضافة الى النترات والتي يتم أخذها عند الحاجة أشهر اشكالها ︎اقراص النيتروغليسرين تحت اللسان”.

وينوه الأطباء إلى “ضرورة تغيير نمط الحياة بممارسة الرياضة والتوقف عن التدخين، تخفيف الوزن واعتماد نظام عذائي غني بالفواكه والخضار محدود الدهون، كذلك تجنب الكحول وضبط كل من سكر وضغط الدم”.

ويعد الشكل الأكثر خطورة للذبحة هو الذبحة التي تأتي في حالة الراحة أو الجهد البسيط والذبحة التي لاتستجيب للعلاج أو تدوم لأكثر من بضع دقائق، في هذه الحالة الشخص بحاجة لحالة إسعافية لأنه يمكن أن يتعرض لأزمة قلبية بسبب جلطة تسد الشريان المتضيق بالقلب وبالتالي انسداد هذا الشريان سيعيق وصول الدم لتغذية العضلة”.

الجدير بالذكر أن معظم حالات ألم الصدر ليس بالضرورة أن تكون بسبب مشكلة في القلب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى