سياسة

ترامب يوقع “قانون قيصر” الخاص بفرض عقوبات على سوريا وداعميها


وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على موازنة وزارة الدفاع الأمريكية والتي تتضمن قانون “قيصر”، القاضي بفرض عقوبات على سوريا وكل من يقدم الدعم لها، في قاعدة آندورز الجوية العسكرية.

وزعم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان عبر “تويتر” أن ترامب “وقع قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا”.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي القانون بعد أربعة أعوام على تقديمه، بعد أن وصل عن طريق إدراجه مع قانون “تصريح الدفاع الوطني” المتعلق بإقرار ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية.

ويشمل قانون العقوبات كل من يقدم الدعم العسكري والمالي والتقني للدولة السورية، من الشركات والأشخاص والدول، وبالأخص روسيا وإيران، ويستهدف كل من يقدم المعونات الخاصة بإعادة الإعمار في سوريا.

كما تصل العقوبات لمجالات الطاقة والأعمال والنقل الجوي والصناعات السورية المتعلقة بالبنية التحتية والصيانة العسكرية وإنتاج الطاقة، وتطال كل جهة أو شخص يتعامل مع سوريا أو يوفر لها التمويل، إضافةً للجهات العسكرية أو المقاولين الذين يتصرفون بالنيابة عنها.

كما يدرس القانون شمل البنك المركزي السوري بالعقوبات المفروضة، مع وضعه لائحة بقيادات ومسؤولين في الدولة السورية، بزعم انتهاكات حقوق الإنسان.

يشار إلى أن قانون “قيصر”، سمي بهذا الاسم نسبة إلى مصور عسكري سوري انشق عن الدولة السورية عام 2014، ونشر ما زعم أنها “صور تعذيب في السجون السورية”، واستخدم اسم “قيصر” لإخفاء هويته الحقيقية، وعُرضت تلك الصور في مجلس الشيوخ الأمريكي.

يذكر أن وحدات لجيش الاحتلال الأمريكي ويفوق عدد عناصرها الـ500 جندي يحتلون حقول النفط السورية، شمال وشرق البلاد، حيث أعلن ترامب مسبقا أن قواته ستتواجد في مناطق النفط “لحمايتها”، مبينا أنه “يحب النفط وأن بلاده ستأخذ حصتها من النفط السوري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى