سياسة

الخارجية السويسرية تنفي تقديمها منحة قيمتها 450 مليون يورو لإعادة إعمار سوريا


نفت وزارة الخارجية السويسرية ما تم نشره حول تقديم سويسرا منحة مالية بقيمة 450 مليون يورو لإعادة الإعمار في سوريا.

وبحسب وسائل إعلام، فإن المتحدث باسم الخارجية السويسرية “بيير آلان إلتشينغر”، أكد أن المعلومات التي نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، عن عضو البرلمان الألماني لحزب “البديل” اليميني “فرانك بازيمان”، بشأن قرار تقديم سويسرا منحة مالية بقيمة 450 مليون يورو لإعادة إعمار سوريا، ليس صحيحًا.

وأوضح أن سويسرا تستجيب بفعالية للأوضاع في سوريا، وخصصت 438 مليون دولار أمريكي لتمويل السكان المتضررين في المنطقة منذ عام 2011 وحتى اليوم.

وأكد “إلتشينغر” أن المساعدات الإنسانية السويسرية “تعمل وفقًا لأهداف وإطار خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لسوريا، التي لا تتضمن أي أنشطة لإعادة الإعمار في سوريا”.

وتعهدت سويسرا سابقا بتوفير 61 مليون فرنك سويسري في عام 2019، لدعم الشعب السوري في الداخل والبلدان الأخرى مثل لبنان والأردن وتركيا.

وكان حزب “البديل” الألماني أعلن، في 15 من تشرين الأول الماضي، عن زيارة وفد ممثل عنه إلى دمشق لمقابلة عدد من ممثلي الحكومة السورية، في زيارة تستغرق أسبوعًا، بحسب ما ذكرته وكالة “سانا”.

وصرح الحزب “البديل” في بيان نشره موقع “ديرشبيغل أونلاين” أن زيارته تأتي “كون التغطية الإعلامية في ألمانيا لا تشكل مصدرًا موثوقًا لتقييم الوضع على الأرض في سوريا، والهدف من الزيارة هو تفقد الأوضاع الإنسانية وجهود إعادة البناء في المناطق المحررة من الإرهابيين”.

الجدير بالذكر أن الزيارة الأخيرة لوفد “البديل” الألماني إلى سوريا لم تكن الأولى، حيث قام الحزب بزيارة سوريا عام 2018، للإطلاع على الأوضاع فيها، وجرى اللقاء حينها مع مفتي سوريا، الدكتور أحمد بدر الدين حسون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى