علوم وتكنولوجيا

“ناسا” تحقق أول مهمة نسائية بالكامل خارج محطة الفضاء

حققت كريستينا كوتش وجيسيكا مير، رائدتا الفضاء بوكالة علوم الفضاء الأمريكية (ناسا)، إنجازاً تاريخياً بإتمام أول مهمة نسائية بالكامل عندما خرجتا من محطة الفضاء الدولية خارج مركبة في الفضاء.

وذكرت وكالة “BBC” أن المهمة “استمرت سبع ساعات خارج المحطة الفضائية الدولية على سطح القمر من أجل استبدال وحدة تحكم في الطاقة معطلة”.

وكانت الرائدة “كوتش” شاركت سابقاً في أربع مهام خارج المركبة في الفضاء، بينما المهمة هذه هي الأولى من نوعها لرائدة الفضاء “مير”، وهي المرأة رقم 15 التي تنفذ مهمة خارج مركبة أو محطة فضائية.

وأعلنت “ناسا” في مقطع مصور مباشر للعملية، أن الرائدتان خرجتا بالملابس البيضاء من المحطة الواقعة على ارتفاع 408 كيلومترات فوق الأرض إلى الفضاء الخارجي في الساعة 7:38 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، لاستبدال وحدة طاقة معطوبة مصممة للمساعدة في تكييف الطاقة المخزنة من الألواح الشمسية للمحطة.

الجدير بالذكر أن كوتش ومير حققتا أول مهمة نسائية كاملة خارج محطة الفضاء، بينما كانت أول امرأة طارت إلى الفضاء هي الروسية ” فالنتينا تريشكوفا”، سنة 1963، على متن السفينة “فوستوك 6″، ولا تزال على قيد الحياة حتى الآن.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى