العناوين الرئيسيةمحليات

الصرف الصحي في شامية المهالبة بريف اللاذقية “طايف” والخدمات: “استكمال التنفيذ العام المقبل “

اشتكى عدد من اهالي قرية شامية المهالبة بريف اللاذقية عبر تلفزيون الخبر، “واقع الصرف الصحي الذي بات يشكّل معاناة تؤرق الأهالي الذين راحوا يضربون الكف بالكف في إشارة إلى قلة حيلتهم أمام مياه آسنة تفيض من حولهم في كل مكان داخل منازلهم وخارجها.”

وقال المشتكون: ” تقدمنا بالعديد من الشكاوى إلى المحافظة حول اهتراء خط الصرف الصحي و” طوفان” المياه الآسنة في أكثر من مكان ودخولها إلى الأراضي الزراعية والبيوت”.

وأضاف المشتكون: “قامت مديرية الخدمات الفنية باستبدال خط الصرف الصحي لمسافة ١ كيلو متر، ثم توقفت عن استكمال المشروع بعد أن وصلت إلى بداية القرية”.

ولدى سؤال الأهالي، الأشخاص الذين ينفذون المشروع لماذا توقفوا عن العمل وبدأوا بسحب الآليات، قالوا لهم: إنهم نفذوا المطلوب منهم بحسب المخطط، وانتهت مهمتهم “.

وأوضح المشتكون أنه “لم يستفد من المشروع سوى ثلاثة منازل تقع على مشارف القرية، فيما لا يزال بقية الأهالي يعانون الأمرين، خاصة أنهم لم يعودوا يستخدمون الحمامات، لأنه ما أن تسيل المياه في الحمام حتى تفيض المجارير وتعم أرجاء المنزل”.

وعزا المشتكون” السبب وراء “طوفان” الصرف الصحي في المنازل، إلى قيام الورش التي نفذت المشروع بإغلاق الفتحات التي كانت موجودة وطمرها”.

وأردف الأهالي: ” اشتكينا، وانتظرنا، وفرحنا بتنفيذ المشروع، إلا أن فرحتنا لم تكتمل، وعدنا إلى نقطة البداية، و”كأنك يا أبو زيد ما غزيت”.

وطالب المشتكون، “المعنيين في مديرية الخدمات الفنية باستكمال ما تبقى من خط الصرف الصحي لأن الوضع مزرٍ، ولا قدرة لهم على تقديم الشكاوى والانتظار مجدداً”.

بدوره، قال مدير الخدمات الفنية في محافظة اللاذقية المهندس وائل الجردي لتلفزيون الخبر: “بناء على مطالب أهالي قرية شامية المهالبة قبل أربعة أشهر، تم الكشف على واقع حال القرية ودراسة استبدال خط الصرف الصحي المخرب بالكامل بطول ١١٠٠ متر”.

وأضاف الجردي: “أثناء تنفيذ المشروع طلب الأهالي من العمال إبعاد المصب عن منازلهم مسافة ٥٠٠ متر، الأمر الذي أثر سلباً على التخديم”.

وأردف الجردي: “لو تم تنفيذ الخط كما كان مخطط له وفق الدراسة، لكان تم تنفيذه بالكامل بدون أي نقصان”.

واستدرك الجردي: “رغم عدم تنفيذ الخط بالكامل، إلا أنه تمت معالجة ٩٠% من المشكلة الاساسية التي كان يعاني منها الأهالي وهي “طوفان” الصرف الصحي إلى أغلبية منازل القرية”.

وأكد الجردي أنه “تم تنفيذ ١١٠٠ متراً من الخط بتكلفة ٥١ مليون ليرة سورية، ولا يوجد لدينا إمكانية حاليا لمتابعة المشروع”، مبيناً أنه “سيتم استكمال تنفيذ المشروع مع بداية العام القادم”.

وتعاني العديد من قرى محافظة اللاذقية من مشاكل في شبكة الصرف الصحي التي باتت قديمة وبحاجة إلى صيانة في أماكن واستبدال في أماكن أخرى.

يذكر أن بعض قرى المحافظة التي لا تزال تشكو حتى اليوم من عدم وجود شبكة صرف صحي واعتمادهم على الحفر الفنية التي تهدد مياه الآبار والأراضي الزراعية بالتلوث.

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى