العناوين الرئيسيةثقافة وفن

بمناسبة يوم السلام العالمي.. “كورال غاردينيا” يطلق “مشروع تناغم”

أطلق “كورال غاردينيا” الذي تقوده المغنية السورية “غادة حرب” بالتعاون مع مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ريف دمشق “مشروع تناغم”، وذلك في الحفل الذي أقامته الجوقة النسائية ضمن “بستان مار الياس” في صحنايا بمناسبة يوم السلام العالمي.

المشروع بحسب البيان الصحفي الذي حصل تلفزيون الخبر على نسخة منه يقوم على تأسيس كورال من جميع الأطياف والمكونات الاجتماعية ضمن صحنايا لتعزيز التفاعل الإيجابي فيما بينها عن طريق الموسيقى والأداء الجماعي.

ويهدف “مشروع تناغم” إلى مساعدة الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 18 وحتى الخامسة والثلاثين على الاندماج والتآلف من خلال الموسيقى والغناء، مع تعزيز قيمة الحوار واحترام الآراء على اختلافها وتشجيع المواهب لمن فاتتهم الفرصة بسبب الحرب.

كما يسعى المشروع لدعم تماسك المجتمعات المتضررة الوافدة والمضيفة، من خلال التركيز على القيم المشتركة والأخلاق التي تحصن العيش المشترك، وتجعل تأثير المشروع مستمرة في المجتمع المحلي.

وفي لقاء خاص مع تلفزيون الخبر قالت “غادة حرب” مؤسسة كورال غاردينيا والمشرفة على “مشروع تناغم”: مدة المشروع هي أربعة أشهر، وستتضمن التدريب الموسيقي على مهارات الغناء والأداء الجماعي، إضافة إلى جلسات حوارية وتذوق موسيقي، وجلسات دعم نفسي، وبناء مهارات الفريق والعمل المشترك.

وأضافت “حرب”: سأشرف على فحص القبول، والشرط الوحيد أن يمتلك الشباب الراغبين صوتاً جميلاً وأداء مقبولاً، وليس مطلوباً منهم قراءة الصولفيج، بل ينبغي امتلاكهم فقط الموهبة والشغف لأن يقدموا شيئاً مميزاً.

تضمن برنامج الحفل “زفة العروس السورية” وهو توثيق أغاني الزفاف في المحافظات السورية المختلفة وباللغات العربية والسريانية والكردية والشركسية والأرمنية، وهو تراث لا يزال متناقلاً بشكل شفهي بمعظمه، ما أعطى هذا المشروع أهمية مضاعفة خلال فترة الحرب التي تعيشها سوريا وتهدد بضياع أجزاء كبيرة من تراثها.

الجزء الثاني كان أغنية “يا ربوع بلادي” للسيدة فيروز وهي المرة الأولى التي يقدمها الكورال وتمت خلالها إضاءة شموع من جمهور بلدة صحنايا، ليختتم الحفل بأغاني شارات مسلسلات الأطفال “لتذكيرنا كيف كنا نعيش بسلاسة وألفة، وبكامل العفوية والإنسانية، ونمتلك طموحات ومشاعر تجمعنا أكثر مما تفرقنا” بحسب “غادة حرب”.

شارك في الحفل كل من العازفين: راما نصري- بيانو، محمد نامق- تشيللو، جورج طنوس- كمان، ديمة موازيني- قانون، كنان أبو عقل- بزق، كمي مرشد- ناي، مازن حمزة- إيقاع.

يذكر أن “كورال غاردينيا” تأسس عام 2015 وهو أول جوقة نسائية في سوريا تقودها امرأة وشعاره “لأننا نحب الحياة ولا نراها ممكنة دون الفن، ولأننا محكومون بالأمل والعمل، سنظل نغني”.

تلفزيون الخبر- بديع صنيج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى